أردوغان يعود للحديث عن المهاجرين والأنصار.. تصريحات جديدة بخصوص اللاجئين السوريين في تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، نحن أبناء ثقافة تدرك جيدا معنى المهاجرين والأنصار، مؤكدا أن تركيا لن تطرد اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيها.

وأضاف أردوغان في كلمة خلال فعالية بمناسبة الذكرى الـ 32 لتأسيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك، بابنا مفتوح على مصراعيه وسنواصل استقبال السوريين، ولن نعيدهم إلى أحضان القتلة.

واستنكر الرئيس التركي تصريحات قادة المعارضة التركية المطالبة بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، قائلا إن تركيا ستحمي السوريين الفارين من بلادهم بسبب الحرب.

وأشار إلى أن بلاده ستستمر بمساعدة السوريين وأن 200 ألف منزل سكني على الأقل، ستكون جاهزة بحلول نهاية العام في شمال غرب سوريا، بتمويل من المنظمات الإغاثية الدولية.

وقال: “لا يساور أحد الشك أن عدد السوريين في بلادنا سينخفض إلى مستويات معقولة كلما وفرنا الإمكانات اللازمة للعودة الطوعية”، زاعما أن عدد اللاجئين المستعدين للعودة الطوعية إلى سوريا أكثر من مليون بكثير.

وكان أردوغان قد أعلن الأسبوع الماضي، أن بلاده بصدد إعداد مشروع يضمن العودة الطوعية لقرابة مليون لاجئ سوري إلى مناطق الشمال السوري، بعد تأمين كافة البنى التحتية من مراكز تعليمية وصحية وخدمات عامة ومشاريع دعم لقطاعي الصناعة والزراعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*