الاتحاد الأوروبي يخصص 560 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

أعلنت المفوضية الأوروبية عن تخصيص 560 مليون يورو لبرنامج دعم اللاجئين السوريين في تركيا.

وأصدرت المفوضية الأوروبية بيانا أمس الثلاثاء، أعلنت فيه أن هذه المنحة تأتي في إطار 3 مليارات يورو خصصها الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين السوريين، وأعلنت عنها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في 25 حزيران الماضي.

وأضاف البيان أن 530 مليون يورو من المنحة سيتم تخصيصها من أجل تعليم اللاجئين، مثل أجور المدرسين ومصاريف النقل، وتأمين لوازم مدرسية وغيرها.

كما سيتم تخصيص 30 مليون يورو من المنحة من أجل تطوير مراكز استقبال اللاجئين ونقل المهاجرين غير النظاميين، في إطار إدارة الهجرة وحماية الحدود.

وفي 2 كانون الأول الحالي، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص 325 مليون يورو إضافية لدعم اللاجئين في تركيا، من أجل استمرار برنامج دعم الاندماج الاجتماعي لصالح اللاجئين في تركيا حتى الأشهر الأولى من 2023.

وطالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في وقت سابق بتحديث اتفاقية الهجرة الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي لتشمل السوريين والأفغان، وقال، “إن التعاون مع الاتحاد الأوروبي غير ممكن إن كان يعتقد أنه سيدفع المال مقابل الاحتفاظ باللاجئين الأفغان على أراضينا”، مجددا اتهامات أنقرة للاتحاد الأوروبي بعدم الالتزام بتعهداته المنصوص عليها في اتفاقية الهجرة التي وقعها مع تركيا في العام 2016.

وكرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ادعاءاته بأن الحكومة التركية أنفقت 40 مليار دولار على اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها، في إشارة إلى فضل تركيا إنسانيا على دول الجوار، رغم تقديم الاتحاد الأوروبي تعويضات مالية تدعي تركيا أنها انفقتها على توطين السوريين وحماية القارة الأوربية من موجات اللجوء، حتى بات اللاجئون السوريون سلاحا يهدد به الرئيس التركي أوروبا ويبتزها بهم في حال رفضها لمشاريعه السياسية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*