المصارف اللبنانية نهبت ملايين الدولارات من مساعدات اللاجئين السوريين

اتهم تحقيق أجرته “طومسون رويترز”، المصارف اللبنانية بنهب ملايين الدولارات من أموال المساعدات الإنسانية الأممية المخصصة للاجئين والمجتمعات الفقيرة في لبنان.

وأكد التحقيق أن نحو 250 مليون دولار أميركي على الأقل، مخصصة للمساعدات الإنسانية وللاجئين والفقراء في لبنان “ضاعت” في المصارف اللبنانية.

ويشير التحقيق إلى أن مسؤولا عن المساعدات الأممية، ودبلوماسيين (لم يذكر أسمائهم)، أكدوا أن ما يتراوح بين ثلث إلى نصف المساعدات المالية التي تذهب مباشرة إلى لبنان ابتلعتها المصارف منذ بدء الأزمة الاقتصادية في 2019.

وأضاف المسؤول عن المساعدات الأممية أن المصارف اللبنانية صرفت الدولار بسعر أقل بأربعين بالمئة من سعر السوق السوداء خلال العام 2020 والأشهر الأربعة الأولى من العام 2021. (حصلت لبنان على 1.5 مليار دولار من المساعدات الإنسانية خلال العام 2020).

ويقول لاجئون سوريون لمعدي التحقيق إن المساعدات كانت تؤمن لهم سابقا سلة جيدة من الغذاء ولكن قدرتهم الشرائية تراجعت كثيرا الآن.

ويعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يشكلون نحو 20 بالمئة من سكان لبنان، ولكن السلطات ترفض الاعتراف بهم رسميا كلاجئين وطالبي لجوء بزعم أن لبنان ليس طرفا في اتفاقية اللاجئين لعام 1951، بحسب معهد واشنطن للشرق الأوسط.

ويعاني اللاجئون السوريون في لبنان من ظروف معيشية سيئة وإجراءات عنصرية ضدهم، بهدف الضغط عليهم لإعادتهم إلى سوريا، بالرغم من الموت والاعتقال والتعذيب الذي ينتظرهم من نظام الأسد وأفرعه الأمنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*