ما حقيقة الصور المنتشرة على أنها لرجل ادّعى النبوّة في دمشق؟

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية صور لرجل يلبس ثوباً أخضر قيل إنها لرجل ادّعى النبوّة في دمشق. لكن هذا الخبر غير صحيح، وإن كان الخبر الصحيح لا يقلّ غرابة بكثير، فهذه الصور التي سبق أن ظهرت في سياقات عدّة، مصوّرة في الحقيقة في إيران والرجّل الظاهر فيها ادّعى أنه الإمام المهديّ الذي ينتظره المسلمون الشيعة.

يظهر في الصور رجل بعباءة وعمامة لونهما أخضر، جالساً في سيّارة صفراء، أو يهمّ بالنزول منها، ويغطّي وجهه بكمامة بيضاء.

وجاء في التعليقات المرافقة “ظهور شخص بدمشق يدّعي أنه مرسل من الله”.

حظيت هذه الصور بآلاف التفاعلات، في ظلّ موجة من الأخبار الغرائبيّة التي تظهر منذ سنوات على مواقع التواصل في العالم كلّه، والتي اشتدّت وتيرتها في ظلّ تفشّي فيروس كورونا في العالم.

مدّعو نبوّة وإمامة

ومن بين هذه الأخبار الغرائبيّة منشورات مضلّلة تتحدّّث عن نهاية العالم، أو انتحارات جماعية لشعوب دول غربيّة، أو ظواهر طبيعيّة أو كونيّة مروّعة.

لكن من بينها أيضاً صور وفيديوهات لأمور حدثت بالفعل، إلا أنّها أمور خارجة عن المألوف.

واحد من هذه الفيديوهات يصوّر رجلاً في مصر يخطب في الناس قائلاً إنه المهديّ المنتظر، وأن الله بعثه رسولاً إلى الدنيا كلّها.

ولا يبدو أن هذا الفيديو انتشر بسبب تصديق ادّعاء الرجل، بقدر ما هو لتناقل الأمور الغريبة التي تحدث.

وقد وصفت السلطات الدينيّة المصريّة الرجل بأنه مريض عقليّ.

ومن هذه المقاطع أيضاً فيديو يُظهر رجلأً ينفخ بالبوق ويدعو الموتى للقيام، قائلاً إن يوم القيامة قد جاء. 

هل ظهر مدّعي النبوّة ذو اللباس الأخضر في دمشق؟

لكن الصور التي قيل إنها لمدّعي نبوّة ظهر في دمشق هي ملتقطة في الحقيقة في إيران.

أظهر التفتيش عن الصور باستخدام محرّكات البحث أنها منشورة في وقت سابق على أنها لرجل ادّعى أنه الإمام علي بن أبي طالب في العراق، لكن هذه المنشورات ليست صحيحة أيضاً.

فقد نُشرت هذه الصور مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2020 على مواقع إخباريّة إيرانيّة رسميّة، نقلت عن مسؤول محلي في مدينة بندر ماهشهر في محافظة خوزستان (جنوب غرب) أن الرجل الظاهر في هذه الصور إيرانيّ ادّعى أنه الإمام المهدي المنتظر، وقد أوقفته السلطات الإيرانيّة.

وأُحيل الرجل إلى الجهات القضائية المختصة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانيّة أن الرجل “حضر الى ساحة في مدينة ماهشهر وهو يرتدي زياً غريباً، زعم أنه إمام الزمان (أحد الألقاب المستخدمة للإشارة الى الإمام المنتظر)، وقام بالتدخين لفترة وجيزة مع بعض الناس قبل أن يغادر على متن سيارة أجرة”، وأنه تم توقيفه ” بعد ساعات من ذلك”.

ونُشرت له صورة تُظهره قيد التوقيف.

المصدر: فرنس برس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*