موقع أمريكي: روسيا تسعى لإجراء محادثات ثلاثية مع الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن سوريا

طلبت روسيا من إسرائيل تشجيع الولايات المتحدة على الموافقة على إجراء محادثات ثلاثية رفيعة المستوى بشأن سوريا، بحسب ما كشفه يوم أمس الأربعاء موقع أكسيوس الأمريكي.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين كبيرين- لم يسمّهما- قولهما، إنهما يؤيدان عقد لقاء ثلاثي بين مستشاري الأمن القومي.

وقال المسؤولان الإسرائيليان، “إن التركيز الرئيسي لإسرائيل في سوريا هو إخراج إيران، وهذا لن يكون ممكناً على الأرجح إلا من خلال التعاون الأمريكي الروسي”.

وأضاف الموقع الأمريكي، أن مستشارو الأمن القومي الأمريكي والروسي والإسرائيلي، ناقشوا الوضع في سوريا آخر مرة خلال اجتماعهما في القدس في شهر حزيران من العام 2019، عندما كان “جون بولتون” مستشاراً الأمن القومي الأميركي، لكنه أُقيل من منصبه بعد شهرين من الاجتماع، ولم يُعقد اجتماع متابعة بعده.

وذكر الموقع، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث القضية السورية، مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد عندما التقيا في موسكو قبل أسبوعين، كما أثارها الروس مع “إيال هولاتا” مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي للأمن القومي.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك إن الجانبين ناقشا التسوية السورية، وإن بلاده ترفض استخدام الأراضي السورية ضد إسرائيل أو غيرها، مضيفًا، “نحن ضد أن تصبح سوريا ساحة للمواجهات بين الدول الأخرى”.

ومن المتوقع أيضا أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، “نفتالي بينيت” موسكو في الأسابيع المقبلة لعقد أول لقاء له مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب الموقع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*