وزير الدفاع التركي: سنقوم باللازم لوقف الهجمات الإرهابية في شمال سوريا

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، إن بلاده ستقوم باللازم في المكان والزمان المناسبين لوقف الهجمات الإرهابية في شمال سوريا.

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل افتتاح العام الدراسي لجامعة الدفاع الوطني في إسطنبول اليوم الخميس، قال فيه: إن تركيا “ستقوم باللازم لحماية حقوقها ومصالحها والحفاظ عليها في المكان والزمان المناسبين تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان”.

وأشار وزير الدفاع التركي إلى وجود تغيرات وتحولات جادة في المنطقة والعالم وخاصة في قضايا الأمن والدفاع، مؤكدا أنهم يراقبون ذلك عن كثب في مناطق شمالي العراق وسوريا وبحر إيجة وشرق البحر المتوسط ​​وقبرص، لاتخاذ كافة الإجراءات المناسبة وصون حقوق ومصالح الشعب التركي.

وأضاف أن تركيا تحترم حقوق وسيادة دول الجوار، وفي حال عدم اتخاذ أي خطوة لردع الإرهابيين في سوريا، فإن تركيا ستقوم باللازم، مجددا تأكيد بلاده بأنها لن تسمح بإنشاء ممر إرهابي، وأنه سيتم القضاء على كل من يسعى من “بي كا كا/ي ب ك” للقيام بذلك.

وأكد الوزير التركي التزام بلاده بالاتفاقيات المبرمة مع الولايات المتحدة وروسيا بشأن شمالي سوريا، وأنها تقوم بواجبها على أكمل وجه.

وحمل وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أمس الأربعاء، كلا من روسيا والولايات المتحدة مسؤولية الهجمات التي تشنها الوحدات الكردية ضد المدنيين وضد قوات بلاده في شمال سوريا.

وأضاف، إن موسكو وواشنطن لم تفيا بوعودهما بخصوص شمال سوريا، وسنقوم باللازم من أجل ضمان أمننا وتطهير المنطقة من الإرهابيين.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن الولايات المتحدة تدين الهجمات من سوريا على تركيا، لكنها في الوقت ذاته تمد المقاتلين بالأسلحة.

ويوم الاثنين، هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرد على التهديدات التي تتعرض لها قوات بلاده في سوريا، وقال: “نفذ صبرنا تجاه بعض المناطق التي تعد مصدرا للهجمات الإرهابية من سوريا تجاه بلادنا، وسنقضي على التهديدات إما عبر القوى الفاعلة هناك أو بإمكاناتنا الخاصة”.

وأضاف، إن الهجوم الأخير الذي استهدف الشرطة التركية شمالي حلب وتسبب بمقتل عنصرين من شرطة المهام الخاصة التركية وإصابة آخرين بجروح قرب مدينة مارع شمالي حلب، كان القشة التي قصمت ظهر البعير، وأن بلاده ستقوم بما يلزم حيال ذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*