الاتحاد الأوروبي يجدد مطالبته بإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية

جدد الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة، مطالبته بإحالة ملف الجرائم المرتكبة في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

جاء ذلك في تعليق للمتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتير ستانو، عن الحكم الذي أصدرته المحكمة الألمانية بسجن الضابط السابق في مخابرات الأسد أنور رسلان، مدى الحياة.

وقال ستانو، إن هذه أول محاكمة على مستوى العالم في أعمال تعذيب مورست تحت إشراف النظام في سوريا وتمثل خطوة مهمة إلى الأمام في سبيل مكافحة الإفلات من العقاب وضمان العدالة والمساءلة في سوريا.

وأضاف، أن الاتحاد الأوروبي كان وسيظل يدعم الجهود الرامية إلى جمع أدلة تمهيدا لمحاكمات جديدة في سوريا، خصوصا من قبل الآلية الدولية المحايدة المستقلة ولجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعتين للأمم المتحدة.

وختم ستانو بتجديد الاتحاد الأوروبي دعوته لإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية.

واعتبرت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، أن الحكم على الضابط السوري السابق أنور رسلان في ألمانيا بأنه يمثل “قفزة تاريخية” نحو تحقيق العدالة، وأول محاكمة عالمية بشأن التعذيب الذي يرعاه نظام الأسد في سوريا.

وأصدرت المحكمة الإقليمية العليا في بلدة كوبلنز الألمانية يوم الخميس، حكما بالسجن مدى الحياة على الضابط السابق في مخابرات الأسد أنور رسلان، والمتهم بالمسؤولية عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في مراكز اعتقال تابعة لنظام الأسد بدمشق.

ووجهت المحكمة لرئيس فرع التحقيق في أمن الدولة لدى المخابرات السورية العقيد السابق “أنور رسلان” تهما بارتكاب 58 جريمة قتل وجرائم اغتصاب والإشراف على تعذيب أكثر من 4000 شخص بين عامي 2011 و2012 وذلك أثناء عمله كرئيس فرع التحقيق بفرع الخطيب المعروف بالفرع 251.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*