الخارجية الهولندية: الوضع في سوريا غير مناسب لعودة اللاجئين

أصدرت وزارة الخارجية الهولندية مؤخرا تقريرا أكدت فيه أن الوضع في سوريا غير مناسب لعودة اللاجئين بسبب سوء الوضع الاقتصادي والأمني واعتقال النظام للمدنيين.

وكشف التقرير أن الأفرع الأمنية التابعة لنظام الأسد تتولى مراقبة اللاجئين والناشطين والمعارضين المقيمين بالخارج، مثل الفرع 236 التابع للأمن العسكري والفرع 279 التابع لجهاز المخابرات العامة.

وأشار التقرير إلى أن البعثات الدبلوماسية التابعة لنظام الأسد تعمل على مراقبة السوريين والتحقيق معهم، مضيفا أن كل سفارة وقنصلية يمكن اعتبارها جهاز استخبارات.

ولم تستبعد الخارجية الهولندية في تقريرها أن يكون نظام الأسد قد جند أشخاصا لجمع المعلومات حول المعارضين في الخارج.

ولفت التقرير إلى أن نظام الأسد اعتقل خلال العام الماضي 1882 شخصا، بينهم 52 طفلا، وفقا لتقارير منظمات حقوقية.

كما أشار إلى أن النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” تفرض الخدمة الإلزامية على الشبان الذين يقطنون في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

كما تحدث عن انتشار الفساد في سوريا، التي تحتل المركز قبل الأخير في مؤشر الفساد العام.

بالإضافة لسوء الوضع الاقتصادي والبطالة وارتفاع الأسعار ونقص السلع والخدمات الأساسية وتدهور القدرة الشرائية للأسر السورية، موضحا أن معدل الفقر في سوريا ارتفع إلى نسبة 80%.

وتقوم الخارجية الهولندية بشكل سنوي بإعادة تقييم الوضع في سوريا بهدف تغيير سياسة البلاد إزاء اللاجئين السوريين بحال تحسن الوضع الأمني فيها.

وترافق التقرير الجديد مع بدء بعض الدول الأوروبية بإعادة تقييم الوضع الأمني في سوريا كالسويد والدنمارك التي باشرت قبل أشهر بسحب تصاريح الإقامة من عدد من السوريين المنحدرين من دمشق وريفها باعتبارها أصبحت آمنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*