اليونان تقرّ قانون خطير يهدد اللاجئين السوريين

أقرت أثينا مشروع قانون للترحيل المباشر للمهاجرين غير الشرعيين الذين رُفضت طلباتهم للجوء، ومعاقبة المنظمات غير الحكومية التي تنقذ المهاجرين غير المصرح لهم من الحكومة.

قالت صحيفة “Aksam” التركية أن البرلمان اليوناني وافق على قانون جديد ضد المهاجرين وصفته بأنه بلا ضمير.

وفقاً لذلك القانون، يمكن ترحيل طالبي اللجوء الذين تم رفض طلباتهم للجوء دون انتظار عودتهم إلى تركيا، بالإضافة إلى ذلك، ستعاقب المنظمات غير الحكومية إذا نظمت عمليات إنقاذ دون إذن من خفر السواحل اليوناني.

وأضافت الصحيفة التركية أن القانون يفرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام وغرامات تصل إلى 6000 يورو للمنظمات غير الحكومية التي تنظم عمليات الإنقاذ، كما سيُحتجز طالبو اللجوء الذين تُرفض مطالبهم والذين يُشتبه في فرارهم حتى يتم ترحيلهم.

ونوهت الصحيفة أن القانون أثار ردود فعل شديدة من مجلس أوروبا والأمم المتحدة.

يأتي هذا تزامناً مع التقرير الذي أصدرته منظمة العفو الدولية أمس الثلاثاء والذي حمل عنوان أنت ذاهب إلى الموت وبينت فيه أن السوريين الذين فروا من الحرب في سوريا ولجأوا إلى دول أخرى اعتقلوا وتعرضوا للتعذيب، بما في ذلك العنف الجنسي بعد عودتهم إلى بلادهم على يد قوات النظام السوري.

ووثقت المنظمة انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان بحق 66 شخصًا، من بينهم 13 طفلاً عادوا إلى مناطقهم، ولفتت منظمة العفو الدولية إلى أن العائدين اتهموا بالخيانة ودعم “الإرهاب” لأنهم فروا من البلاد، مؤكدة أنه تم تطبيق عقوبات قاسية بحقهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*