بعد أنور رسلان.. ألمانيا تبدأ محاكمة طبيب نظام الأسد الجزار علاء موسى

بدأت محكمة فرانكفورت الألمانية صباح اليوم الأربعاء، محاكمة طبيب نظام الأسد الجزار علاء موسى، بتهم القتل وتعذيب معتقلين من المعارضة، خلال تلقيهم العلاج في المشفى العسكري بحمص ومشفى المزة العسكري.

وتشمل قائمة الاتهامات 18 تهمة بحق موسى البالغ من العمر 36 عاما، بينها تعذيب سجناء في المشفى العسكري بحمص وفي سجن تابع للمخابرات العسكرية في مدينة حمص بين عامي 2011 و2012 ومشفى المزة العسكري.

كما وجه المدعي العام الألماني لموسى تهمة القتل العمد بحقنة طبية، وإلحاق أضرار جسدية ونفسية خطيرة بالمعتقلين المعارضين.

ومن التهم الموجهة لموسى محاولة حرمان السجناء من قدرتهم الإنجابية في قضيتين، وتشمل أساليب التعذيب الأخرى التي يقول المدعون، إنه استخدمها ضد المدنيين المحتجزين حرق العضو الذكري لأحد المرضى في مستشفى عسكري بحمص بعد أن سكب عليه الكحول وأضرم فيه النار.

وذكرت وسائل اعلامية أن “موسى” وكل عددا من المحامين بينهم محام ألماني مرموق، مضيفة أن المحاكمة لن تكون سهلة بوجود هذا الفريق من المحامين.

وينحدر علاء موسى من بلدة الحواش بريف حمص الغربي، هو أحد الآلاف من الشبيحة الذين وصلوا إلى أوربا بعدما أمعنوا تعذيبا وقتلا في الشعب السوري، ليزاحموا اللاجئين السوريين في بلاد اللجوء.

ووصل “علاء موسى” إلى ألمانيا في العام 2015، وتم القبض عليه في ولاية “هيس” في 19 حزيران 2020، بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية.

وكانت قناة الجزيرة قد نشرت تحقيقا بتاريخ 10 أيار الماضي، تحت عنوان “البحث عن جلادي الأسد”، كشفت فيه عددا من المشتبه بهم، هاجروا إلى أوربا بعد أن مارسوا جرائم ضد الإنسانية في سوريا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*