بعد إيقاف علاج المرضى في تركيا.. ناشطون يطلقون حملة “عالجوا مرضى إدلب”

أطلق ناشطون وإعلاميون في الشمال السوري المحرر وتركيا أمس السبت، حملةً إعلامية تحت اسم “عالجوا مرضى إدلب”، وذلك من أجل تسليط الضوء على الحالات المرضية التي لا يمكن علاجها في مشافي المناطق المحررة، وذلك بعد إيقاف علاج أصحاب الأمراض المزمنة في المشافي التركية.

وتهدف الحملة لمساعدة المرضى الذين يحتاجون لعلاج فوري في المستشفيات التركية، بعد قرار الحكومة التركية بإيقاف إعطاء كملك للمريض ووثيقة دخول إلى المشافي الحكومية في تركيا.

وأُطلقت الحملة بثلاث لغات هي العربية والإنكليزية والتركية، مع إرفاق صور المرضى ومقاطع فيديو تشرح معاناتهم مع وسم الحملة المعتمدة #عالجوا_مرضى_إدلب.

وأشارت الحملة إلى وجود ‏1000 مريض بحاجة للدخول الى تركيا لتلقي العلاج بشكل مباشر، بينهم 350 مريض سرطان، و400 مريض جراحة قلب، و250 مريض عينية وعصبية وجراحة عصبية.

وتفاعل عدد من النشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الحملة، وذلك لدعم هذه القضية، وحث الحكومة التركية على إعادة تقديم العلاج المجاني للمرضى.

يذكر أن مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، أصدر بيانا في 23 أيلول الفائت أعلن فيه عن توقف صدور نتائج الإحالات المرضية إلى تركيا، حتى تفعيل النظام الصحي الجديد للمرضى السوريين في المستشفيات التركية.

وأوضح مدير مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى الدكتور بشير الاسماعيل، أن إدارة الهجرة في معبر “جلفاكوزو” التركي المقابل لمعبر باب الهوى أوقفت في 16 آب الماضي، إصدار بطاقة الحماية المؤقتة (كملك) ذات الرقم 99 التي كان يستطيع المرضى السوريون العلاج بواسطتها بشكل مباشر ضمن المشافي التركية، واستبدلتها بوثيقة جديدة أُطلق عليها اسم وثيقة سياحية علاجية.

وأشار الدكتور الاسماعيل، إلى أن مدة الوثيقة الجديدة شهر واحد فقط ويضطر بعدها المريض إلى العودة إلى سوريا لتجديد هذه الوثيقة التي لا تتجدد عن طريق إدارة الهجرة في الولايات التركية.

ولفت الاسماعيل إلى أن هذه الوثيقة لم يتم تفعيلها ضمن المشافي التركية لأن النظام العلاجي ضمن تلك المشافي لا يقبل مثل هذه الوثائق، إضافة إلى ذلك عدم وجود تأمين صحي لهذه الوثيقة كي يستطيع المريض السوري الداخل من المناطق المحررة في سوريا للعلاج بشكل مجاني في المشافي التركية.

وبحسب إحصائية مكتب التنسيق الطبي فقد بلغت أعداد الإحالات الطبية من المناطق المحررة شمال سوريا إلى المستشفيات التركية، حوالي 6 آلاف مريض منذ بداية العام الحالي وحتى 22 أيلول/سبتمبر الفائت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*