تركيا تمنع الحماية المؤقتة عن اللاجئين السوريين الجدد وتكشف آلية التعامل معهم

أكد نائب وزير الداخلية التركية إسماعيل تشتاكلي، أن حكومة بلاده لن تمنح السوريين القادمين حديثا إلى تركيا، بطاقة الحماية المؤقتة أو الإقامة السياحية قصيرة الأجل.

ونقلت صحيفة “يني شفق” التركية عن تشتاكلي قوله أمس الخميس، إن السلطات التركية ستنقل الوافدين الجدد من السوريين إلى مخيمات للتحقيق معهم، ومعرفة مدى احتياجهم للحماية المؤقتة من عدمه.

وأضاف أن تركيا لن تسمح بالهجرة الاقتصادية من سوريا، وخاصة من دمشق والمناطق المحيطة بها، مشيرا إلى وجود حركة هجرة سكانية من سوريا معظمها من الذكور لأسباب اقتصادية، وأن أولئك الذين يرغبون في الإقامة في تركيا لأسباب سياحية لن يتم منحهم الإقامة في الفترة الحالية.

وأوضح أن خطة وزارة الداخلية الجديدة، تنص على رفض تسجيل الأجانب في أي حي تبلغ نسبة الأجانب فيه أكثر من 25% من عدد سكانه، مشيرا إلى إغلاق 781 حي في تركيا أمام الأجانب لهذا السبب.

ولفت إلى وجود ولايات مغلقة أمام الحماية المؤقتة، وولايات مغلقة أمام الحماية الدولية، وأخرى مغلقة أمام كليهما، وتشمل الأخيرة كلاً من: إسطنبول، هاتاي، أنقرة، أنطاليا، أيدن، بورصة، تشاناكالي، دوزجي، أدرنة، إزمير، كيركلاريلي، كوجالي، موغلا، سكاريا، تيكيرداغ، يالوفا.

وأشار إلى أنه سيتم نقل السوريين الموجودين في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية إلى مناطق وولايات أخرى على أساس “طوعي”.

ويعيش في تركيا ما يقارب 3.7 ملايين لاجئ سوري يعمل معظمهم في أعمال شاقة ولساعات طويلة، في ظل ظروف عمل غير إنسانية في سبيل تأمين إقامتهم في الأراضي التركية دون أن يتلقوا أي مساعدات من الأمم المتحدة أو الحكومة التركية إلا في قطاعي الصحة والتعليم، وسط تنامي الاستياء العام تجاههم من قبل المواطنين الأتراك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*