سيناتور أمريكي يقترح إقامة مناطق عازلة على الحدود السورية – التركية

اقترح السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، إقامة مناطق عازلة شمال شرق سوريا على الحدود السورية – التركية، لتبديد مخاوف تركيا الأمنية، وتجنيب المنطقة عملية عسكرية تركية جديدة.

وقال غراهام في مقال بعنوان “صعود داعش في سوريا هو تهديد لأسلوب حياتنا الأمريكي” نشرته صحيفة “فوكس نيوز” الأمريكية أمس الجمعة، إن العالم شهد الكثير من الاضطرابات خلال العام الحالي، كالغزو الروسي لأوكرانيا، والنمو المستمر للبرنامج النووي الإيراني العدواني، ونشاطات الصين الاستفزازية، وعودة ظهور تنظيم داعش والقاعدة، معتبرا أن إحدى المناطق المضطربة التي تستحق التركيز مجددا هي شمال شرقي سوريا.

وأشار السيناتور الأمريكي إلى أن المشكلة التي تلوح في الأفق في مناطق شمال شرق سوريا، تتضمن مخاوف الأمن القومي المشروعة لتركيا الحليف في “الناتو”، وقوات سوريا الديمقراطية التي تم الاعتماد عليها لمحاربة تنظيم داعش بدعم أمريكي.

وتعتبر تركيا أن قوات سوريا الديمقراطية والتي تشكل وحدات حماية الشعب YPG عمادها العسكري، تهديدا لأمنها القومي نظرا لارتباطها بحزب العمال الكردستاني PKK والمصنف على قوائم الإرهاب بموجب القانون التركي والأمريكي.

واعتبر المسؤول الأمريكي أن التحدي الذي تواجهه الولايات المتحدة هو كيفية دعم الفصائل الكردية التي ساعدت في محاربة تنظيم داعش، دون تقويض الأمن القومي التركي، مؤكدا أن هذه المشكلة لن تحل بتجاهلها.

ويرى غراهام أن عودة تنظيم داعش للظهور من جديد في مناطق شمال شرق سوريا تستدعي تحركا أمريكيا عاجلا، مشيرا إلى أن مخيم الهول للنازحين والذي يضم قرابة 57 ألف لاجئ، كثير منهم مرتبطين بتنظيم داعش، يشكل بؤرة تجنيد للتنظيم.

وأضاف، من الضروري أن نعترف بمخاوف الأمن القومي المشروعة لتركيا، وأن ننشئ مناطق عازلة بين العناصر التي تعتبرها تركيا جماعات إرهابية، وأن ندعم أولئك الذين ساعدونا في محاربة داعش، ونضمن عدم ظهور هذا التنظيم مرة أخرى.

وأكد السيناتور الأمريكي أن عودة ظهور تنظيم داعش والصراع المتنامي بين تركيا وقوات سوريا الديمقراطية يهدد المكاسب التي حققتها الولايات المتحدة من القضاء على داعش، مشيرا إلى أن العمل على إيجاد حل للمشكلة القائمة بين تركيا وقسد أفضل بكثير من تجاهل المشكلة، والتعامل مع داعش من جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*