“فلسطينيو سورية رحلة البحث عن الذات”.. تقرير يكشف فداحة الأوضاع

“السنوات التسع العجاف التي مرت على سورية لم تتجاهل اللاجئين الفلسطينيين هناك بل طحنتهم مع من طحنت من أبناء الشعب السوري.

ولم تكن تلك السنوات على سورية واحدة من المعاناة والألم بل تفاوتت في الشدة إلا أنه لا يمكن وصف إحداها بالأقل ألما أو دموية فالذي لم تطله القذائف والبراميل طالته نصال الفقر والجوع.

فعام 2020 الذي صمتت فيه المدافع وتراجعت فيه حدة القتل ظهرت فيه العديد من المشكلات  كان أبرزها انتشار جائحة كورونا التي أرخت بظلالها على صنوف الحياة كافة إلى جانب التداعيات القاتلة للحرب من تهجير واعتقالات وقتل خارج القانون وانهيار اقتصادي وتراجع المنظومة الصحية والتعليمية.

فهشاشة مجتمعات اللاجئين الفلسطينيين لم ترحمها تلك التداعيات أو تتجاوزها دون التوغل فيها تاركة خلفها جراحا غائرة اجتماعيا وإنسانيا واقتصاديا وتعليميا و…”

هذا ما ورد في مقدمة التقرير لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية لعام 2020، والذي حمل عنوان “فلسطينيو سورية رحلة البحث عن الذات”.

وقالت مجموعة العمل على صفحتها الرسمية إن “التقرير الذي يقع في (172) صفحة يسلط الضوء على التغيرات التي طرأت على الأوضاع العامة للاجئين الفلسطينيين داخل وخارج سورية أثناء عام 2020، وفق آلية منهجية توخت الدقة والموضوعية في رسم المشهد الحقيقي للحالة الفلسطينية السورية من خلال تناول أهم المؤشرات الدالة عليها كالاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية وحقوق الإنسان”.

مضيفة أنه يرصد الحراك الدولي والرسمي والفصائلي تجاه اللاجئين الفلسطينيين داخل سورية. ويختم التقرير بمجموعة من التوصيات التي من شأنها النهوض بالحالة العامة للاجئين وتأمين الحياة الآمنة والكريمة لهم.

ووثّق فريق الرصد في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، غالبية الانتهاكات والأحداث التي تعرّض لها اللاجئون الفلسطينيون السوريون منذ العام 2011 لتوثيق مرحلة مهمة من مراحل اللجوء الفلسطيني، وإعداد الوثائق اللازمة للدفاع عن حقوقهم في مختلف المحافل الدولية والقانونية.

يشار إلى أنه سبق هذا التقرير إصدار ثمانية تقارير توثيقية، وثقت أوضاع فلسطينيي سورية منذ عام 2014 وحتى الأن بالإضافة إلى3150 تقريراً وثق التطورات اليومية لأحوال فلسطينيي سورية داخل وخارج البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*