مستبقا كارثة إغلاق معبر باب الهوى.. وزير الخارجية الألماني يدعو لتحديث اتفاقية الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا

دعا وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس”، إلى تحديث اتفاق الهجرة الموقع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وذلك قبل تصويت مجلس الأمن الدولي على تمديد قرار آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري، والتي ستؤدي في حال فشلها لكارثة إنسانية لأكثر من 4 ملايين مدني في المنطقة.

وأكد الوزير الألماني في تصريحات لوسائل الاعلام الألمانية اليوم الاثنين: ضرورة تحديث الاتفاق مع تركيا في مسألة الهجرة واللاجئين، مشيرا إلى أن تركيا تحملت عن الاتحاد الأوروبي عبئا لا يستهان به بهذا الخصوص.

وأشار “ماس” إلى أن تحديث الاتفاق مع تركيا سيتطلب من الاتحاد الأوروبي تقديم المزيد من الأموال لتركيا، موضحا أن هذه الأمور لا تحصل دون مقابل مادي.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس/آذار 2016 إلى اتفاق حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وينص اتفاق الهجرة، على تنفيذ تركيا إجراءات مشددة ضد الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي، ويمكن لليونان إعادة المهاجرين الذين دخلوا بشكل غير قانوني، وفي المقابل يستقبل الاتحاد الأوروبي لاجئا سوريا من تركيا مقابل كل سوري يتم إعادته، ويدعم الاتحاد الأوروبي تركيا ماليا لرعاية اللاجئين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*