معبر باب الهوى يكشف عدد السوريين المرحلين من تركيا خلال شهر أيار

كشفت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا عن عدد السوريين المرحلين من تركيا خلال شهر أيار الفائت.

وقالت إدارة المعبر في بيان عن حصيلة عمل المعبر خلال الشهر الماضي، إن السلطات التركية قامت بترحيل 697 لاجئ سوري عن طريق معبر باب الهوى.

وتنفذ السلطات التركية بين فترة وأخرى حملات اعتقال بحق سوريين مخالفين، وتقوم بترحيلهم من أراضيها إلى مناطق شمال غربي سوريا، وذلك بحجج وذرائع تتعلق بعدم امتلاكهم للوثائق القانونية اللازمة.

كما تتذرع السلطات التركية بترحيل بعض السوريين بحجة افتعالهم المشاكل التي لا ترقى لمستوى اتخاذ قرار بالترحيل إلى مناطق قد لا تكون آمنة بالنسبة لهم.

وسجلت الأشهر الماضية عودة مئات الشبان من اللاجئين السوريين، والذين قرروا التوجه إلى مناطق شمال سوريا بعد انعدام الخيارات أمامهم للحصول على فرصة عمل، لاسيما في ظل إجراءات الإغلاق الكاملة التي تشهدها معظم الولايات التركية.

وشهدت معابر باب الهوى وباب السلامة ومعبر تل أبيض، عودة وصفت بـ “الطوعية” حسب ما أعلنت عنه تلك المعابر، بعد التخلي عن بطاقة الحماية المؤقتة التركية “الكيملك”، والتي يحرم منها اللاجئ السوري في حال عودته إلى الأراضي السورية بحسب القانون التركي.

ويعيش في تركيا ما يقارب 4 ملايين سوري، يعمل معظمهم في أعمال شاقة، ولساعات طويلة، وفي ظل ظروف عمل غير إنسانية، في سبيل تأمين إقامتهم في الأراضي التركية، دون أن يتلقوا أي مساعدات من الأمم المتحدة أو الحكومة التركية إلا في قطاعي الصحة والتعليم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*