ميرال أكشنار: ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا سيبدأ في أيلول المقبل

قالت رئيسة حزب الجيد التركي المعارض ميرال أكشنار، إن عمليات ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا ستبدأ في شهر أيلول المقبل، إذا فاز مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو بجولة الحسم في الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت أكشنار خلال مقابلة مع قناة “فوكس” التركية، أن تحالف الطاولة السداسية توافق على خطة لترحيل السوريين من تركيا، خلال مدة أقصاها عامين، تبدأ في أيلول المقبل.

وأشارت إلى أن رئيس حزب النصر أوميت أوزداغ، طالب بإتمام عمليات ترحيل اللاجئين خلال عام واحد، مقابل دعوة أنصاره لانتخاب كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية.

وأضافت: “لا توجد مشكلة بالنسبة لنا.. يمكن إرسالهم في غضون عام واحد إذا كان ذلك ممكناً”.

ودعت رئيسة حزب الجيد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا والنظام السوري للجلوس معا والاتفاق على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

ويوم أمس، دعا منبر منظمات المجتمع المدني في تركيا، لتحييد ملف اللاجئين السوريين في تركيا عن النزاعات والمنافسات السياسية، والنأي بهم عن المعارك السياسية التركية.

وقال المنبر في بيان له، إن اللاجئين السوريين تحولوا إلى أداة لتصفية الحسابات والمنافسات السياسية، بعد إقحامهم في الصراعات السياسية التركية الداخلية.

وأضاف، أصبحت قضية اللاجئين السوريين ورقة ضغط تتقاذفها الأحزاب السياسية المتنافسة، لاستقطاب الشارع التركي أو تأليبه ضد الطرف الآخر.

وحذر البيان من أن الاستمرار في تناول قضية اللاجئين السوريين في الحملات الانتخابية، يساهم في عدم تقبلهم من المجتمع المضيف، كمكون جديد فرضته الظروف الجغرافية على تركيا.

وأكد منبر منظمات المجتمع المدني في تركيا أن اللاجئين السوريين في تركيا هم فئة هاربة من القتل والتشريد والاعتقال والتغييب القسري، ولجوئهم إلى تركيا هو حق إنساني تؤكد عليه المادة 14 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*