هيومان رايتس ووتش: جيل ضائع من اللاجئين السوريين في الأردن

13892121_322818911394390_1766716399755453298_n

طالبت “منظمة هيومن رايتس ووتش”، في تقريرٍ صدر عنها اليوم الثلاثاء، الأردن بتعديل الإجراءات اللازمة للسماح للطلاب السوريين بالالتحاق بمدارسها العام الدراسي المقبل.
وأوضحت “المنظمة” أن 80 ألفاً من أصل 226 ألفاً من أبناء اللاجئين السوريين، أي الثلث، ممن هم في سن الدراسة والمسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة للاجئين في الأردن، لم يلتحقوا بالمدارس العام الماضي.
وأضافت المنظمة إن “الضغط على الأطفال من أجل العمل يزيد لدى تقدمهم في السن. وهناك نحو 5500 فقط مما يقدر بـ25 ألفا ممن هم في سن المدارس الثانوية أدرجوا في التعليم الرسمي العام الماضي”.
وأشارت المنظمة في تقريرها، إلى ارتفاع نسبة زواج الأطفال السوريين من 12%- 32%، وقالت “تواجه الفتيات عقبات إضافية في التعليم حيث يقلق الآباء بشأن سلامة الفتيات الأكبر سنا أثناء ذهابهن إلى المدارس″.
ولفتت المنظمة إلى الصعوبات التي يواجهها اللاجئين خارج المخيمات من ناحية الأوراق الرسمية المطلوبة للالتحاق بالمدارس، وداخل المخيمات من ناحية المرافق والخدمات وطبيعة المدارس والمنطقة.
من جهته قال كبير باحثي حقوق الأطفال في المنظمة “بيل فان إيسفيلد”، إن “الأردن اتخذ خطوات صعبة وجديرة بالملاحظة لإلحاق أبناء اللاجئين السوريين بالمدارس، لكن الكثيرين ممن فروا من رعب الحرب في سورية ما زالوا بعيدين عن التعليم والمستقبل الذي يوفره”.
وحذّر “فان إيسفيلد” من “جيل ضائع″ من الأطفال والشباب السوريين دون تعليم، واصفاً الوضع بأنه كارثة على مستقبل حقوق الإنسان في المنطقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*