مقالات

بعد سراقب ليس كما قبلها

زيتون – عدنان صايغ ليس للمدينة ما يميزها عن غيرها من مدن سوريا، لكن موقعها وزمان سقوطها بيد أصلف مجرمين في وقتنا الحالي هو ما يجعل من سقوطها علامة مؤلمة في تاريخ سوريا وثورتها. ورغم سقوط معظم المناطق الثائرة قبلها في سوريا وتهاوي حواضر مهمة في ريف إدلب إلا أن الثورة كان يمكن لها أن تبقى مستندة على بوابة سراقب ...

أكمل القراءة »

هل ستغير القوة التركية في إدلب من تقدم النظام.. أم ستكون معزولة كنقاطها؟

يعيش أهالي محافظة إدلب أو ما تبقى منها ومن خلفها الثورة السورية أياما صعبة وحاسمة فرضها الحل العسكري الذي بدأت به روسيا والنظام السوري في تقدمهم العنيف في عمق أراضي المحافظة بعد أن سيطرت على معرة النعمان وخان السبل ومجموعة من البلدات الموجودة على طول طريق حلب – دمشق حتى باتت على مشارف مدينة سراقب وسيطرتها على المناطق الجنوبية والغربية ...

أكمل القراءة »

في عهد أسد تافه.. ليس للسوري غير الريح

زيتون – وعد البلخي إمبراطوريات تحاول أن تستعيد أمجادها، وأخرى تسعى لبناء نفسها، وجمهورية تعمل لجعل هدفها الطائفي حقيقة على أرض الواقع، ودول تحاول أن تعود للواجهة كدولة عظمى وقطب أحادي في هذا العالم، بينما لا يكلف ترامب نفسه وجيشه أي عناء، ولا حتى التفكير بأن بلاده كانت القطب الأوحد في هذا الكون، ربما يكون هو الأذكى، وكما يقول المثل ...

أكمل القراءة »

عن معرة النعمان وتاريخها ومعاركها ضد الطغاة

دنست قوات النظام السوري بالأمس الأربعاء 29 كانون الثاني مدينة معرة النعمان إحدى أهم الحواضر في الشمال السوري وفي محافظة إدلب، بعد أن أمعنت فيها دمارا واستجلبت قوى غاشمة لمساندتها في محو المدينة الغارقة في العراقة والقدم. وهناك منذ آلاف السنين، وعلى تلال ثلاث وضع السوري أولى حجراته لينشأ مدينة المعرة، في مكان يعين فيه المسافرين بين حلب ودمشق، ويجاور ...

أكمل القراءة »

نزوح الأهالي في إدلب… كابوس ليس له نهاية

عاش أهالي محافظة إدلب في الفترة الماضية وضعا مأساويا غاية في القلق والترقب جراء الحشودات التي قام بها النظام، ترافقت بتهديدات واستمرار القصف على المناطق الجنوبية والشرقية من المحافظة بهدف التقدم والسيطرة على طريقي حلب – دمشق وحلب – اللاذقية ومن ثم السيطرة على المحافظة بأكملها بحسب تصريحات الروس. وقبيل سيطرة قوات النظام على مدينة معرة النعمان أمس وفي ظل ...

أكمل القراءة »

إلى المجهول.. أهالي إدلب في نزوح جديد

إلى المجهول، آلاف الشاحنات المحملة بالأمتعة تتراصف على الطرقات المتوجهة إلى المناطق الحدودية القريبة من تركيا، من أرياف المعرة وسراقب وجبل الزاوية، بعد تقدم متوقع من قبل قوات النظام لمناطق شمال مدينة معرة النعمان. ونقلت مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد تعكس حالة الرعب والهروب التي يعيشها المدنيون الفارين من قوات النظام وقصف الطيران على بلداتهم، بعدما يأسوا من أي إمكانية قد ...

أكمل القراءة »

كيف يتدبر السوريون حياتهم؟

لجأ السوريون في السنوات الماضية إلى إنشاء مجموعات تواصل إلكتروني معظمها على تطبيق الواتس آب، محاولين الحفاظ على ما يمكن من علاقاتهم الاجتماعية، لتظهر مجموعات العائلات ومجموعات الأصدقاء ومجموعات أخرى إخبارية وتعاونية. وقدمت تلك المجموعات رباطا سمح باستمرار المودة والمعلومات التي يحتاجها من تفرقوا في بقاع الأرض، كما أمنت وسيلة لمن بقي في الداخل السوري ليشعر بأن له مساحة حيوية ...

أكمل القراءة »

بهدف سلب أموال المواطنين.. الأسد يصدر مرسومين يشددان العقوبة على نشر سعر صرف الدولار

كعادتها تقول العبارات المكتوبة من قبل مجهولين على جدران المدن المقموعة ما يجول في وجدان أهلها، وتفصح عن أصدق ما يعتري الناس من معاناة وأحلام، وبعيد إصدار المرسومين التشريعيين المنفصلين عن الواقع من قبل رأس النظام السوري بشار الأسد فيما يخص التداول بعملة غير العملة السورية أو تداول سعرها خارج سعر الصرف الذي حددته حكومته، تحدت عبارة كتبت في مدينة ...

أكمل القراءة »

حيرة النازحين في إدلب

“من نزوح إلى نزوح جديد” هذا لسان حال الهاربين من الموت في إدلب، بعد أن باتوا كطريدة يتبعها الصياد أينما ذهبت، وما أن يستقر بها الحال أيام قليلة في مكانها الجديد حتى يضطرها الخوف إلى الهروب مرة أخرى. فر الأهالي من مناطق ريف إدلب الجنوبي قبيل سيطرة قوات النظام على خان شيخون من قطاع جغرافي كبير إلى عمق محافظة إدلب، ...

أكمل القراءة »

ماذا حدث حتى انهارت الهدنة؟ وما جدية أردوغان في عزيمته حول إيقاف خرق الهدنة

قبل أن يجف حبر اتفاق وقف النار الذي توصل له كل من الضامنين الروسي والتركي في إدلب وأعلنوا عنه في 12 من هذا الشهر، صعد الطيران الروسي وطيران النظام الحربي والمروحي اليوم من قصفه لمدن وبلدات ريف إدلب مع توسيع رقعة القصف ونوعيته. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في حديث له أمس الثلاثاء: “اذا استدعت الضرورة فنحن نملك ...

أكمل القراءة »