تعديلات جديدة على قوانين الإقامة الخاصة بالسوريين في اسطنبول

12924453_477288772476088_7543511210198717383_n

كشفت قناة الأورينت الأخبارية عن صحة الأخبار المتداولة حول إمكانية تحويل بطاقة الكمليك إلى إقامة سياحية في اسطنبول بعد أن كان القرار ينحصر في المناطق الحدودية.

ونقلت القناة عن مسؤول مكتب الاستشارات القانونية في اسطنبول “رياض محمد” تأكيده أن القرار بدأ بالتطبيق يوم أمس حيث طلب الموظف التركي من السوريين المخالفين إصدار كمليك لتحويله إلى إقامة.

وأضاف “محمد”: “تحويل الكيمليك إلى إقامة سياحية يحتاج فقط إلى تحديد موعد من الأمنيات واستخراج تأمين صحي ودفع مبلغ 432 ليرة تركية، ولا ينظر إلى التاريخ الذي دخل فيه الشخص إلى تركيا، على عكس ما كان متبع سابقاً”.

تزامن هذا القرار مع فرض الحكومة التركية تأشيرة دخل “فيزا” على السوريين الراغبين بالدخول إلى أراضيها مع بداية العام الحالي.

وعلى المتقدمين للإقامة السياحية تسليم بطاقة اللجوء الإنساني للموظف حتى يقوم بإلغائها، بعدها تتم الإجراءات العادية والتي لا يحتاج من خلالها الشخص لأن يبصم من جديد، ليصبح جواز السفر ساري الصلاحية لمدة ستة أشهر كافياً مع حساب مصرفي في البنك وبعض التدقيقات الأمنية.

الجدير بالذكر أن عشرات السوريين في عدة مناطق حدودية كعنتاب وكلس قاموا بتقديم طلب الحصول على إقامة سياحية رغم تجاوزهم الفترة الزمنية التي فرضتها الحكومة التركية في السابق وهي 90 يوماً.