مكتب تعاوني.. لدعم الزراعة في المناطق المحررة

12705747_1309508959075232_8103025432449609892_n

يعتبر مشروع مكتب التعاون الزراعي من أهم المشاريع الزراعية طويلة الأمد التي شُكلت في المناطق المحررة بشكل خاص، حيث يقدم المكتب عدة خدمات وأعمال ومشاريع تخدم المزارع بشكل أساسي، وتعمل على تحسين الإنتاج الزراعي والقضاء على الآفات المضرة بالمحاصيل الزراعية.
ويهدف المكتب الزراعي لِلم شمل الأسرة الزراعية من مهندسين زراعيين وأطباء بيطريين في فريق عمل واحد، لوضع الدراسات للمشاريع الزراعية والاشراف على تنفيذها وتوزيع الدعم الزراعي بشكل عادل ومنظم وايصاله إلى المستحقين.
كما يركز المكتب على المشاريع الزراعية التنموية المستدامة والتي تبني قطاع الزراعة، والابتعاد عن مشاريع السلة الزراعية التي تنفذها بعض المنظمات الزراعية، والهدف الأكبر هو تقديم الخدمات للمزارع أو المربي من المصادر الموثوقة وبأسعار مخفضة.
خالد الحسن، مدير المكتب خص «زيتون» بالحديث عن المكتب وفروعه: «يوجد لمكتب التعاون الزراعي عدة فروع في المناطق المحررة في كل من (ادلب وحمص ودرعا وحلب)، وفي محافظة ادلب على وجه الخصوص يتوزع للمكتب عدة فروع في (معرة حرمة وخان شيخون والمعرة وسراقب وكفر تخاريم ومرعيان)، ويضم المكتب عدداً من الكوادر المختصة، وهم سبعون مهندساً زراعياً وفنياً، وعددٌ مماثل من الأطباء والفنيين والبيطريين، وثمانية أساتذة جامعيين في اختصاصات زراعية مختلفة».
ويعتبر مشروع انتاج القمح من أهم المشاريع التي نفذها المكتب، من خلال تقديم البذار الجيدة والسماد بأسعار مدعومة، ومشروع دعم زراعة الخضار الصيفية وذلك بتقديم بذور وأسمدة ومخصبات ومبيدات ذات نوعية جيدة، إضافةً لمشروع التلقيح ضد الأمراض السارية للثروة الحيوانية.
يضيف الحسن: «من أهم المشاريع التي نفذها المكتب ويتابع في تنفيذها، سلسلة معاهد التكنولوجيا الزراعية، حيث تتوزع المعاهد في حلب و مرعيان في ادلب وحمص ودرعا، ويدرس فيها عدة اختصاصات
كالإنتاج الحيواني ووقاية النبات وعلوم الأغذية وإدارة المشاريع».
يتابع المكتب مشاريعه التي مازالت قيد التنفيذ في المناطق المحررة، ومنها مكافحة الجراد التي انتشر مؤخراً بشكل كبير في المناطق الجنوبية في محافظة ادلب، ومشروع لقاحات الثروة الحيوانية على مستوى محافظة ادلب بالكامل، ومشروع اصدار شهادات منشأ لمحصول القمح، وتقديم أكياس الخيش المجانية من أجل تسويق محصول القمح لمؤسسة الحبوب الحرة.
طبيعة العمل والأجور والرواتب والنفقات:
تعتبر منظمة التعاون الزراعي إحدى منظمات المجتمع المدني المستقلة وغير الربحية، وتقوم على مبدأ العمل التطوعي في تحضير ودراسة المشاريع اللازمة للمشاريع الزراعية حتى فترة اعتماد المشروع وتمويله من قبل المنظمات الزراعية الداعمة، ويكون لفريق المشروع الحق الأكبر في الحصول فرصة التنفيذ، حيث يتقاضى العاملون في المشروع أجورهم خلال فترة تنفيذ المشروع وحتى انتهائه.
آلية التعاون مع الهيئات والمؤسسات المرادفة في المناطق المحررة:
يعمل مكتب التعاون الزراعي وبشكلٍ مستمر مع المجالس المحلية في مناطق تواجده ومناطق تنفيذ المشاريع الزراعية والمكافحة، كما يعمل مع منظمات العمل الزراعي الرديفة والتي تقدم العون للمزارعين في المناطق المحررة.
يستمر العمل بشكل يومي من أجل تقديم الأفضل للمزارع السوري وتقديم الأفضل للمحاصيل الزراعية السورية والتي يعتمد عليها الكثير من أهالي المناطق الريفية كمردود سنوي ودخلٍ وحيد لهم، في ظل قطع النظام ودوائره الزراعية الكثير من حقوق المزارعين من أدوية زراعية وأسمدة ومبيدات حشرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*