المركز المهني في سراقب.. تدريب وتأهيل الشباب لفرص عمل

14440684_152013968586728_9114555852159437900_n

زيتون – غسان شعبان

يعمل المركز المهني والحرفي في سراقب على تأهيل وصقل فئة من الشباب، وتوجيههم لممارسة مهن معينة، بعد دورات مجانية مكثّفة، ليكون لهم مصدر رزق يعتاشون منها، ويتوافد على المركز عشرات الشباب، ليتلقّوا دروساً نظرية وأخرى عملية.

وحول سير عمل المركز قال مديره محمود هلال: فكرة هذا المركز بدأت من الفراغ التعليمي للحرف والمهن التي كانت المدارس الثانوية الصناعية تغطيها، ورأينا من واجبنا سد هذا الفراغ ولو بشكل متواضع حيث بدأنا بحرفتين فقط، الأولى لفّ المحركات الكهربائية، والثانية صيانة الإنفيرترات، التي كثيراً ما يستعملها الناس لعدم توفّر الكهرباء، وفي المستقبل نطمح لتوسيع العمل بعد اقتراح مهن جديدة مثل الطاقة البديلة (طاقة الرياح).

وأوضح هلال أن المركز يستقبل الشباب من شريحة 18 عاماً إلى 22 لتعليم المهن وتأمين مصدر عيش في المستقبل.

ونوه إلى أن الدورات التدريبية مجانية بإشراف مؤسسة سمارت الإعلامية التي دعمت الفكرة وتكفلت بتجهيزات المعهد ورواتب المدربين.

وفي حديث خاص لزيتون قال المدير التنفيذي لسمارت وائل الخالد: قمنا مؤخراً بدعم الكلفة التشغيلية للمركز لمدة ثلاثة أشهر بهدف تأهيل الشباب العاطل عن العمل لممارسة مهن منتجة مستقبلاً، كما قمنا بعدة مشاريع تنموية من ضمنها دعم مدرسة لأبناء الشهداء لمدة ثلاثة شهور، كما قمنا بتأسيس ورشة عمل خياطة لنساء الشهداء والمعتقلين والأسر الأكثر حاجة، وجرى العمل بالتعاون مع المجلس المحلي لسراقب، وكان الهدف إعالة هذه الأسر بدون الحاجة لأي سلل إغاثية وأي دعم من أحد وتكون الورش هي المعيل ويكونوا مستقلين في حياتهم.

وتابع: المشاريع بشكل عام تجد صعوبة في تحصيل دعم من المنظمات لكوننا مؤسسة إعلامية والغاية الأولى والأخيرة استقلال الشاب أو المرأة بدون الحاجة لمساعدة أحد وتمكين عمل المرأة، ومنح فرص عمل للنساء والشباب في الداخل السوري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*