جامعة إدلب على أبواب عامها الدراسي الجديد

1280x960

زيتون – عز الدين زكور

انطلقت جامعة ادلب بإدارتها الجديدة في العام الدراسي 2015 -2016 لعامها الأول بعد تحرير مدينة إدلب، بكوادر أكاديمية لها مكانتها وأهميتها وخبراتها في مجال التعليم العالي وبشهادات علمية متنوعة (دكتوراه – ماجستير) .

وكانت الانطلاقة بكليات ومعاهد كانت موجودة مسبقاً وهي (كلية الهندسة الزراعية – كلية العلوم الإدارية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – كلية العلوم – كلية التربية – المعهد التقاني للحاسوب – المعهد التقاني للعلوم الإدارية والمالية) وتم إجراء تعديل بدمج كليتي الحقوق والشريعة تحت مسمى كلية الشريعة والحقوق بعد الانطلاقة الجديدة.

وتتجهز جامعة إدلب لعامها الدراسي الثاني وبعد إعلانها عن التسجيل للمفاضلة العامة للعام الدراسي 2016/2017 بعدما شهدت مراكز التسجيل إقبالاً جيداً من مختلف المناطق المحررة في إدلب .

وفي حديث خاص للدكتور مهند حاج حمود، عميد كلية العلوم الإدارية قال: في هذا العام تم إحداث كليات جديدة للعام الدراسي وهي (كلية الطب البشري – كلية طب الاسنان – كلية الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة المعلوماتية – ومعهد الاعلام(.

كاشفاً أن الجامعة تدرس حالياً إمكانية افتتاح الدراسات العليا ضمن الكليات التابعة لها وقريباً ستعلن الجامعة عن افتتاح الدراسات العليا .

وعن مفاضلة العام الدراسي الجديد يقول حاج حمود: بدأ التسجيل على المفاضلة في 17/9/2016 ، وتوزعت مراكز التسجيل على مناطق مختلفة في الريف والمدينة ومنها (سلقين – إدلب – دركوش – البارة – سرمدا – معرة النعمان)، وأطلقت الجامعة على موقعها الخاص قسماً للمفاضلة الالكترونية حيث يقوم الطالب بمليء الاستمارة الالكترونية ثم يقوم بمراجعة إحدى مراكز المفاضلة من أجل تثبيت مفاضلته ورقياً.

مضيفاً: إن المفاضلة تم إحداثها دون تحديد معدلات للدرجات الحاصل عليها الطالب حيث إن الطالب يقوم بإدراج رغباته وفق ما يناسبه وبحسب أولوياته التي يراها .

وبيّن أن الإقبال على مراكز المفاضلة الموزعة على كامل المحافظة جيد وهو ما دفع إدارة الجامعة لتمديد التسجيل على المفاضلة حتى الخميس 29/9/2016.

وصل عدد الطلاب المسجلين إلى 2700 طالب، وتم الغاء مركز سلقين لأسباب أمنية، أما بالنسبة للأقساط حتى الآن لم يصدر أي تعديل عن العام السابق وهي كالتالي . 

المعاهد 100 دولار أمريكي، والكليات النظرية 150 دولار أمريكي، والكليات العملية 200 دولار أمريكي. وهذا ما يرى الكثير من الطلاب مبلغاً مرتفعاً، حيث قال الطالب محمد، قسم المحاسبة: الأقساط بالنسبة لوضعه المادي محرجة وخاصة أنه يعاني من قلة في الدخل ويطالب الجهات المعنية ببذل الجهود في سبيل الغاء الاقساط أو تخفيضها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*