“زيتون” توثّق الغارات الجوية على إدلب وريفها خلال النصف الأول من شهر تشرين الثاني

15107297_195964044191720_2008275480914244038_n-bordermaker

خاص زيتون

وثّقت «زيتون» الغارات الجوية للطيران الحربي الروسي وطيران الأسد على مدن وبلدات محافظة إدلب، خلال النصف الأول من شهر تشرين الثاني الحالي.
ووفقاً لإحصائية «زيتون»، ففي الخامس من تشرين الثاني الجاري، تعرضت كلاً من بلدتي (المزيونة، أبو الظهور) لغارة جوية بالصواريخ الفراغية، أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى، وتعرضت مدينة (سراقب) للاستهداف بأربع غارات مماثلة، أدت لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى المدنيين.
وتعرضت يوم الأحد 6 تشرين الثاني الحالي، كلاً من بلدات (الهبيط، والدانا، والحلزون، وسرمدا) لغارة بالصواريخ الفراغية، أدت لسقوط 11 شهيداً و 30 جريحاً في (الدانا)، كما تعرضت كل من (سراقب، والنيرب، وبنش) لغارات جوية بالقنابل العنقودية، فضلاً عن تعرض مدينة (بنش) لغارة بالفوسفور، أسفرت عن سقوط شهيد طفل و 10 جرحى في بنش.

وفي 7/11 استهدف الطيران الحربي (الطلحية) بالصواريخ الفراغية، وخان شيخون بغارتين مماثلتين، كما استهدف الطيران (خان شيخون) بالرشاشات الثقيلة، وأدت الغارات لسقوط جرحى في الطلحية.
وتعرضت يوم الثلاثاء الثامن من الشهر الحالي، كلاً من (كفردين، وتردين، والغسانية، ومرعند، وخان شيخون، وترملا، وكرسعة، وبعربو) لغارة جوية بالصواريخ الفراغية، ما أدى لارتقاء 10 شهداء في خان شيخون، وشهدت مدينة (سراقب) قصفاً بالرشاشات الثقيلة من الطيران الحربي دون وقوع إصابات.
واستهدفت البوارج الروسية بلدتي (الدانا، وكفركرمين) بصواريخ باليستية، وشنّ الطيران الحربي غارتين بالقنابل العنقودية على مدينة (سرمين)، و5 غارات مماثلة على (المسطومة)، وغارة على كلّ من (بنش، ومعرتمصرين) ما أسفر عن سقوط شهيدة وعدد من الجرحى في معرتمصرين، و 6 جرحى مدنيين في بنش، في حين تعرضت أطراف مدينة إدلب لقصف بالقنابل العنقودية والفوسفورية أدت لسقوط شهيد، كما تعرضت بلدة «بعربو» لقصفٍ مظلّي أسفر عن سقوط 18 شهيداً في البلدة.
وشنّ الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد، يوم الأربعاء 9 من الشهر الجاري، غارة جوية بالصواريخ الفراغية استهدفت كلاً من (سكيك، وبابيلا، ومعرشورين، ومعرة النعمان، ومشمان، والعرشاني، وجسر الشغور، والجانودية، والتمانعة)، مما أسفر عن ارتقاء 7 شهداء في مشمان وشهيد في معرة النعمان.
كما تعرضت كلاً من (الطلحية، ومعرة النعسان) لغارة بالقنابل العنقودية، و (التمانعة) لغارة بالرشاشات الثقيلة، و تعرض (مخيم الجميلية) لغارة من قبل طيران مجهول أدت لسقوط 4 جرحى في المخيم، في حين تعرضت أطراف مدينة (سراقب) لغارة بالفوسفور، وشهدت أطراف مدينة (إدلب) 4 غارات مظليّة.
كما ألقى الطيران المروحي براميلاً متفجرة على محيط مدينة (إدلب)، فيما استهدفت البوارج الروسية بلدة (الجانودية) بصاروخ باليستي، مما أدى لارتقاء 3 شهداء وسقوط 3 جرحى في البلدة.
وتعرضت مدينة (سراقب) يوم الخميس 10 تشرين الثاني الحالي، لغارة بالقنابل العنقودية، وبلدة (تفتناز) لقصف بالقنابل العنقودية والفوسفورية، في حين شهدت كلاً من (عابدين، والشيخ مصطفى، وأربنية، ومعرتحرمة، وترملا) لقصف بالصواريخ الفراغية، دون وقوع إصابات.
وتعرض (مخيم الجميلية) يوم الجمعة 11 من الشهر الجاري، لغارة من طائرة بدون طيار، أسفرت عن سقوط شهيدة وعدد من الجرحى المدنيين، وألقى الطيران المروحي براميلاً متفجرة على (خان شيخون)، ما أدى لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، شهدت كلاً من بلدتي (الفطيرة، وكنصفرة) قصفاً بالصواريخ مصدره بلدة (جورين) بريف حماة.

15078671_748195075328326_5448659038846378848_n
واستهدف الطيران الحربي مدينة (سراقب) بالقنابل العنقودية، ما أدى لسقوط 5 جرحى مدنيين، و (محيط مدينة إدلب، ومعرتحرمة، ومعرشورين، وجبالا، وخان شيخون، والغسانية) بالصواريخ الفراغية.

ويوم السبت 12 تشرين الثاني الجاري، فتح الطيران الحربي رشاشاته الثقيلة على كلّ من (الدانا، وترعي، وخان شيخون، وسراقب)، مما أسفر عن سقوط جرحى مدنيين في معظمها، وتعرضت كلاً من وتعرضت (جسر الشغور، وحلزون) لقصف بالقنابل العنقودية والفوسفورية، بينما قُصفت كلاً من (إدلب، ومعردبسة، وسراقب) بالقنابل العنقودية، و(خان شيخون) بالصواريخ الفراغية والقنابل العنقودية، ومحيط مدينة (إدلب) بالصواريخ الفراغية والمظلية، ألقى الطيران المروحي براميلاً على (الناجية)، و (بنش، وكفرتخاريم، وحزارين، والدويلة) بالصواريخ الفراغية، بينما تعرضت (موقة وخان شيخون) لقصف من طيران مجهول.
وأسفر القصف عن سقوط شهيد طفل في بنش، وجرحى مدنيين في خان شيخون وحزارين وكفرتخاريم وسراقب وإدلب.

واستهدف الطيران المروحي يوم الأحد 13 تشرين الثاني، (ترملا، وسفوهن، وكرسعة) بالبراميل المتفجرة، في الوقت الذي شنّ الطيران الحربي غارات جوية بالصواريخ الفراغية على (تفتناز، وسراقب، وخان شيخون، وتل الرمان، ومرديخ، وبنش)، وبالقنابل العنقودية على (البارة، وإدلب، وأبو الظهور)، وبالقنابل الارتجاجية على (السجن المركزي)، وبالصواريخ المظلية على (كفرعويد، وكنصفرة، والبارة، ومعرة النعمان، والتمانعة، والناجية، والكندة، والموزرة).
وأسفرت الغارات الجوية عن سقوط 5 شهداء في خان شيخون، وشهيد في معرة النعمان، وشهيدة في مرديخ، وشهيد طفل في كفرعويد، وشهداء في أبو الظهور، وجرحى في المواقع المذكورة بالإضافة لسقوط جرحى تل الرمان.

وشنّ الطيران الحربي يوم الاثنين 14 من الشهر الحالي، غارات جوية بالصواريخ الفراغية استهدفت (مدينة إدلب ومحيطها الغربي، ومحيط سراقب، ومرديخ، والقصابية، واشتبرق، وفريكة، ومحطة زيزون، وخان شيخون، والتمانعة)، وبالفوسفور على (جسر الشغور)، وتعرضت (خان شيخون) لقصف بالقنابل الارتجاجية، وشهدت (مشمان) قصفاً بالقنابل العنقودية والصواريخ الفراغية، في حين ألقى الطيران المروحي براميلاً متفجرة على كلّ من (الناجية، ومرعند، والكندة).
وأسفرت الغارات الجوية عن سقوط شهيدة و3 جرحى مدنيين في مشمان، وجرحى في مدينة إدلب ومحيطها الغربي.
وتجدر الإشارة إلى أن «زيتون» وثقت استهداف الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد يوم الثلاثاء 8 تشرين الثاني الجاري، لـ 18 نقطة في عموم المحافظة، بينها غارات بالقنابل العنقودية والنابالم الحارق والفوسفور، ما أدى لسقوط 39 شهيداً في عموم محافظة إدلب، بينهم 31 شهيداً بقصف للطيران الحربي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*