الدفاع المدني السوري يكذّب ادعاءات وكالة أخبار روسية

efdc685b38d2478789f14bb799ec71e6

أصدر الدفاع المدني السوري اليوم الأربعاء، بياناً كذّب فيه ادعاءات وكالة الإعلام الروسية ” Anna News”، حول مقطع الفيديو الذي أنتجته ونشرته بعنوان “أصحاب الخوذ البيضاء: قناع من الإرهاب”.
وكانت وكالة الإعلام الروسية، قد أنتجت ونشرت مقطع فيديو يظهر فيه متطوع في الدفاع المدني السوري كان قد اعتقله نظام الأسد أثناء عملية الإخلاء في حلب.
وجاء في بيان الدفاع المدني: “تم إعلام الدفاع المدني السوري في يوم السبت الواقع في السابع من شهر كانون الثاني من العام 2017، بنشر مقطع فيديو بعنوان “أصحاب الخوذ البيضاء: قناع من الإرهاب” والذي تم إنتاجه من قبل وكالة إعلام روسية تدعى ” Anna News” المقطع يحتوي على العديد من الادعاءات الكاذبة، ولكن من بين هذه الادعاءات والتي أثارت قلقنا بشكل كبير كانت المتعلقة بالاعتراف القسري الذي أدلى به عبد الهادي كامل، وهو متطوع من حلب الشرقية”.
وأضاف: “ونحن مستاؤون بشدة لرؤية صديقنا وزميلنا في مثل هذا الوضع المؤسف، ونطالب بالإفراج الفوري عنه ونحمل النظام وحلفائه مسؤولية سلامته والحفاظ على حياته.. ليس لدينا أي شك في أنه قد أجبر على الإدلاء باعترافات كاذبة لأسباب دعائية. فنظرة واحدة لملامح وجهه لتعلم ان هذا الشخص لا يتكلم بكامل قواه العقلية وانما يتكلم بما يملى عليه وذلك خوفاً على حياته. فنظام الأسد لديه تاريخ طويل في بث اعترافات كاذبة بلسان من يعتبرونهم “إرهابيين”.
وأشار الدفاع المدني في بيانه إلى أن المزاعم التي أجبروا “عبد الهادي” على الإدلاء بها أن المتطوعين في الدفاع المدني السوري ليسوا إلا ممثلين ولا أساس لهم في الواقع أو على الأرض، وهذا يخالف الواقع فإن الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” منظمة إنسانية غير سياسية أو عسكرية تعمل وفقا لمبادئ اتفاقية جنيف لعام 1949 وتلتزم الحيادية وعدم التمييز، وأن الخوذ البيضاء منذ تأسيسها في آذار 2013 إلى اليوم تمكنت من إنقاذ حياة أكثر من 82,280 شخص، وقد تم تقدير عملها الإنساني بترشيحها ونيلها للعديد من الجوائز الإنسانية ومنها ترشيحها لجائزة نوبل للسلام والأهم من ذلك تقديرها من قبل المجتمعات التي ننتمي لها ونعمل لخدمتها.
وأضاف: ” إن النظام السوري وحلفائه يقومون بالعمل على حملة دعائية مستمرة ضد الدفاع المدني السوري وغيرهم من الجهات الفاعلة الإنسانية”.
وأوضح الدفاع المدني في بيانه أن عبد الهادي كامل تطوع في الدفاع المدني السوري في شهر أيار من العام 2013. وفي يوم الجمعة الواقع في السادس عشر من شهر كانون الأول كان عبد الهادي واحدا من قافلة المدنيين المهجرين قسرياً من حلب الشرقية إلى الريف الغربي. تم إيقاف القافلة والهجوم عليها من قبل النظام السوري وحلفائه في انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني ولضمانات الدولة الروسية بحماية القافلة، حيث قاموا بقتل 4 مدنيين وجرح عشرة آخرين بينهم عبد الهادي، وفقا لزملائه المتطوعين الذين كانوا معه في القافلة فإن عبد الهادي تعرض لطلق ناري في الكتف. وبعد الهجوم قامت الميليشيات باحتجاز ونقل جميع القتلى والجرحى الى المناطق الخاضعة لسيطرتهم وتم إعادة القافلة مع ما تبقى من المدنيين إلى حلب المحاصرة مجدداً. ومنذ ذلك الحين فقد الاتصال مع عبد الهادي، وبعدها بيومين وصلت للدفاع المدني السوري، بعض المعلومات من بعض المصادر المحلية أن عبد الهادي اقتيد إلى فرع المخابرات الجوية للنظام في حلب، ومع ذلك، لم يقم الدفاع المدني بالتصريح في العلن عن اعتقاله أو خطفه من قبل النظام السوري خوفاً من تعريض حياته لأي خطر نظرا للاستهداف والتعذيب المنظم الذي يقوم به النظام السوري بحق العاملين في المجال الإنساني .
هذا وتعهد الدفاع المدني السوري في بيانه بالاستمرار في بذل قصارى جهده لتجاهل هذه الهجمات، والتركيز على الأعمال الهامة التي تخدم المجتمع السوري، مشيراً إلى أن جل ما يهم الدفاع المدني السوري اليوم، هو الحفاظ على حياة زميلنا عبد الهادي كامل المتهم بكونه عامل في المجال الإنساني ومنقذ للأرواح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*