الثلج في رمضان

زيتون – غسان شعبان

تفاقمت في السنوات الأخيرة الماضية مشاكل الحصول على قوالب الثلج المصنعة في معامل خاصة ومنتشرة بشكل محدود في محافظة إدلب، وتنتج المشاكل من قلة إنتاج تلك المعامل مقابل الحاجة المفاجئة التي تطرأ عليها، والإقبال الكبير من قبل الأهالي، والتوتر المرافق لاستهداف الطيران للتجمعات أمام مراكز البيع.
وشهدت بعض البلدات في ريف إدلب حوادث مؤسفة نتيجة الازدحام راح في بعضها ضحايا من الأهالي، كما حدث بتاريخ 21 حزيران خلال العام الماضي إذ تطورّت ملاسنة كلامية جرت بين نازحين من مدينة مورك يقطنون في بلدة البارة مع أهالي البلدة من أجل قالب ثلج وسرعان ما تحولت الملاسنة إلى مشاجرة بالسلاح تبعها إطلاق الرصاص بشكل عشوائي ما أدى إلى وفاة شابين.

كما سقط قتلى في إطلاق نار جراء جدل وقع بين صاحب معمل ثلج ومجموعة ممن بائعي الثلج في مخيم الكرامة، تطور إلى إطلاق نار، قتل فيه شخصان وثلاثة جرحى.
وحول الاحتياطات التي تم اتخاذها من قبل المصنعين لقوالب الثلج قال سامر حمود وهو صاحب معمل في ريف إدلب: “للأسف سيتم رفع سعر قالب الثلج لهذا العام على الأرجح بسبب زيادة سعر المحروقات والتكاليف اللازمة، وما زلنا عاجزين عن زيادة الإنتاج أو تجنب المشاكل السابقة، إلا أن بعض المعامل التي أنشأت حديثاً قد تخفف من حدة الطلب على هذه المادة، كما سنقوم بتنظيم موضوع البيع بالجملة والمفرق تجنباً لما حصل في السنوات الماضية من ارتفاع الأسعار”.

كما عبر نضال المحمد صاحب معمل أخر عن مشكلة استهداف المعامل نتيجة الازدحام وتجمع السيارات من قبل الطيران مستشهدا بحوادث سابقة، ومضيفاً أن رفع أسعار الثلج سببه هو جشع التجار والباعة المتجولين بحسب رأيه مضيفاً أنهم كأصحاب معامل لتصنيع قوالب الثلج يعملون حالياً مع بعض الجهات المعنية على وقف استغلال مراكز البيع والسيارات الجوالة للأهالي، عبر تحديد أسعار قوالب الثلج، ومحاولة تنظيم الدور وتخفيف الازدحام أمامها، عبر زيادة كمية القوالب المصنعة”.

وتنتشر معامل الثلج، في سراقب وكفرنبل ومعرة النعمان وغيرها، تحتاج مدّة التجميد إلى ساعة لكل عشرين قالب، ويباع القالب الواحد من المعمل بـ 400 ليرة، ليصل إلى السوق بمبلغ 1200 ليرة.

لا يبدو أن جديدا سيتغير في هذا الصيف عما سبقه، رغم تكرر الأزمات في كل عام، وهو ما يفترض بالهيئات أن يوجد حلولاً طبيعية، لكن لا شيء من هذا يلوح في الأفق.

تعليق واحد

  1. You mean I don’t have to pay for expert advice like this anom?rey!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*