منحة “تشيفنينغ” لدراسة الماجستير في بريطانيا.. تقدم تسهيلات للسوريين في المناطق المحررة

أعلن مسؤول منح التعليم في مكتب بريطانيا لسوريا في بيروت، هراك أفدانيان، يوم الإثنين الفائت 7 آب/اغسطس، عن فتح باب التسجيل لمنحة “تشيفنينغ” (Chevening) للعام الدراسي 2018 – 2019 ، لتلقي طلبات المتقدمين لغاية 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، عبر الموقع الالكتروني الرسمي للمنحة : http://www.chevening.org/apply

 

“تشيفينينغ” هي برنامج منح دراسية حكومية بريطانية، لدراسة الماجستير في الجامعات البريطانية لأي فرد يتمتع بقدرات قيادية وخلفية أكاديمية قوية لمدة عام دراسي واحد، تموّلها وزارة الخارجية للمملكة المتحدة بالشراكة مع دول الكومنولث “FCO” ، وفقاً للبيان الصادر عن القنصلية البريطانية في اسطنبول.

وجاء في البيان، الذي تلقت SNP نسخة منه، أن المنحة تغطي جميع التكاليف المالية للمعيشة والأقساط الدراسية لمدة عامٍ كامل، من أجل الالتحاق بأي برنامج لدراسة الماجستير في أي جامعة في المملكة المتحدة وبمختلف التخصصات.

تسهيلات جديدة للسوريين

وفي اجتماع في القنصلية البريطانية في اسطنبول للتعريف بالمنحة، حضرته وسائل إعلام سورية محلية، قال “أفدانيان” إن للبرنامج أهداف “إنسانية وأكاديمية” تسعى لإتاحة الفرص للمتفوقين لتطوير قدراتهم ومهاراتهم وتهيئتهم ليكونوا قادة في تنمية بلدانهم.

أضاف المسؤول في حديث لموقع SNP، نسعى لتشجيع الشباب السوريين الراغبين في الدراسة وزيادة تحصيلهم العلمي عبر تقديم المزيد من التسهيلات والمزايا لهم، لافتاً إلى أنه لأول مرة “نجحنا في تقديم 30 مقعداً للطلاب السوريين خلال العام الماضي”.

هراك أفدانيال (مسؤول منح التعليم في مكتب بريطانيا لسوريا في بيروت)، اسطنبول 10 آب 2017 (SNP)

ومن المزايا الاستثنائية التي تقدمها القنصليات البريطانية، في اسطنبول وبيروت وعمان، للطلاب السوريين، في هذا الموسم، إمكانية إجراء المقابلات عبر “السكايب” تسهيلاً للطلاب المقيمين في مناطق المعارضة والذين يجدون صعوبة في الوصول إلى هذه القنصليات.

كيف تحصل على المنحة؟

قبل التقديم على المنحة يجب على الطالب الحصول على قبول من جامعة بريطانية في التخصص الذي ينوي دراسته، لذلك يجب عليه البحث عن جامعة بريطانية لديها التخصص المرغوب، قبل التقديم.

يمكن للطالب اختيار أي برنامج من برامج الدراسات العليا طالما أنّ مدة دراسته لا تزيد عن سنة واحدة. ويتم التقديم مباشرة عن طريق الانترنت من خلال موقع المنحة، حيث يتم التسجيل وفتح حساب لإتمام عملية تعبئة الطلب.

ماذا تغطي المنحة؟

– تكاليف الدراسة ممولة بالكامل. (هناك شروط على تمويل برامج الـ MBA)

– تكاليف الحياة مدفوعة بالكامل على شكل راتب شهري لكامل فترة الدراسة.

– بإمكانك التقدم لدراسة أي تخصص ماجستير في المملكة المتحدة لمدة عام دراسي واحد.

– لا يوجد حد أعلى للعمر وبالنسبة للحد الأدنى فهو أن تكون/ي من حملة شهادة البكالوريوس.

– خلال فترة الدراسة ينظم الفريق المسؤول في بريطانيا فعاليات، مؤتمرات، رحلات، فرص تطوع للطلبة في أغلب مناطق المملكة المتحدة.

– الانضمام الى شبكة خريجي “تشيفنينغ” والتي تتكون من ما يقارب الـ 50 ألف خريج من أنحاء العالم.

 

“أفدانيان: يمكن للطلاب السوريين المقيمين في مناطق المعارضة والذين يجدون صعوبة في الوصول إلى قنصليات المملكة المتحدة في دول الجوار لإجراء مقابلات القبول عبر (السكايب)، كنوع من التشجيع وتقديم التسهيلات”

شروط التقديم

– أن تكون/ي مواطن/ة من أحد الدول المشمولة في المنحة: الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، اليمن، السودان، مصر، تونس، المغرب… إلخ، ومن مهم ألا تكون تحمل الجنسية البريطانية.

– أن تكون/ي قد انهيت/ي دراسة البكالوريوس قبل انتهاء موعد تقديم الطلب في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

– لديك/ي سنتان خبرة سواء كانت عبارة عن عمل تطوعي أو دوام جزئي أو كلي. ولكن من المهم هنا أن تكون قادراً على تقديم ما يثبت أنك أتممت 2800 ساعة عمل ما يوازي دوام سنتين بواقع خمسة أيام في الاسبوع.

– شهادة اتقان اللغة الانكليزية (IELTS).

– لم تحصل من قبل على منحة من الحكومة البريطانية للدراسة في بريطانيا.

تشيفنينغ بالأرقام

انطلق برنامج منحة “تشيفنينغ” عام 1983، استفاد منه نحو 48 ألف طالب من 60 بلداً حول العالم خلال ما يزيد عن ثلاثة عقود.

و يعدّ فرصة “نادرة” لمن يرغب باستكمال تعليمه العالي في المملكة المتحدة، وبحسب القائمين على البرنامج، منذ انطلاقته استفاد منه نحو 400 طالب وطالبة من سوريا ، 30 منهم العام الماضي، درسوا في جامعات بريطانية عدة، منها “أكسفورد” وكامبردج”.

المصدر: الشبكة السورية للإعلام المطبوع – SNP

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*