روسيا تتبع سياسة الأرض المحروقة في سوريا

elbashayer_image_1446725871

زيتون – ريم أحمد 

ارتكب الطيران الروسي أمس السبت سلسلة مجازر في غوطة العاصمة السورية دمشق؛ جراء استهدافه تجمع للمدنيين في مدينة دوما؛ والتي راح ضحيتها العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح.
تعرضت كل من سقبا وحمورية وحرستا القنطرة لغارات مماثلة والتي اسفر عنها سقوط العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح.
هذا وكان الطيران الروسي قد تسبب اول امس الجمعة بارتكب مجزرة؛ راح ضحيتها خمسين مدني؛ عقب استهدافه مدينة البوكمال بعدد من الاغارات الجوية.
تزامنت مجازر الطيران الروسي بحق المدنيين مع اجراء مباحثات بين وزير خارجية روسيا سيرغي لافرو مع نظيره الاميركي جون كيري، فقد قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف بحثا عبر اتصال هاتفي المساعي الدولية؛ لبدء مباحثات بين السلطات السورية والمعارضة، كما ناقشا ايضاً القتال ضد تنظيم “الدولة” وغيره من الجماعات المتشددة في الشرق الأوسط
وثقت الشبكة السورية لحقوق الانسان التي ارتكبها الطيران الروسي بالتناوب مع نظيره السوري الشهر الماضي وققاً لما جاء في صحيفة الحياة اللندنية، والتي بلغت 40 مجزرة منها 29 مجزرة بفعل طيران النظام السوري و9 بفعل الطيران الروسي.

وأشار التقرير الذي نشرته صحيفة الحياة اللندنية، إلى أن «المجازر تسبّبت بمقتل 513 شخصاً، بينهم 159 طفلاً و62 سيدة.

و«بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات النظام 372 شخصاً، بينهم 97 طفلاً و43 سيدة. أما عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية، فقد بلغ 126 شخصاً، بينهم 58 طفلاً و19 سيدة. وكان عدد ضحايا المجزرة التي لم يستطع التقرير تحديد مرتكبها، 15 شخصاً بينهم 4 أطفال».

ونقلاً عن وزارة الخارجية المصرية، فإن وفدًا من المعارضة السورية، التقى مساء السبت، بمبعوث روسي، في مقر وزارة الخارجية في العاصمة المصرية “القاهرة”.
جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المصرية، تضمن،” أن وفد المعارضة السورية، نقل إلى الدبلوماسي الروسي رؤيته لكيفية التحرك خلال المرحلة المقبلة، من أجل الخروج بحل للأزمة السورية”.
وضم وفد المعارضة السورية في اللقاء الذي لم يعلن عنه، كل من “هيثم مناع”، والفنان “جمال سليمان”، و”خالد المحاميد”، و”محمد حجازي”، و”قاسم الخطيب”، و”صالح النبواني”، وفق البيان ذاته.وفقاً لارم المصرية.