إقبال كبير على المدارس الخاصة في الدانا والسبب كفاءة الكادر

زيتون- مخلص الأحمد
أكد بعض القائمين على العملية التعليمية في مدينة الدانا في أوقات سابقة على ميل أهالي المدينة للتعليم الخاص، وتفضيله على التعليم العام، مرجعين السبب الرئيسي في ذلك إلى نقص الكوادر التعليمية، وعدد الطلاب الكبير ضمن الصف الواحد في المدارس العامة، والذي يصل أحياناً إلى 60 طالباً، مما يؤثر سلباً على أداء المعلم، وقدرته على إيصال المعلومة لجميع الطلاب بنفس المستوى.

 
كما أرجع مدراء المعاهد الخاصة في الدانا الإقبال الكبير من قبل الطلاب على التعليم الخاص في الدانا، إلى عدم كفاءة الكادر التدريسي في مدارس النظام والتربية الحرة، وعدم قدرتهم على إيصال الفكرة للطلاب، والذي يرجع بدوره إلى كثرة عدد الطلاب في الصف الواحد في المدارس العامة، بالإضافة إلى عدم توافر الكتب، وتنتشر في مدينة الدانا عدة مدارس ومعاهد خاصة، من بينها مدرسة الأندلس الخاصة.
مديرة مدرسة الأندلس الخاصة في مدينة الدانا “رشا طه” قالت لزيتون: “افتتحت مدرسة الأندلس الخاصة لمرحلة التعليم الأساسي بقسميه الإبتدائي والإعدادي، وضمن دوامين صباحي ومسائي، وذلك بهدف تخفيف الضغط على المدارس العامة، بعد الزيادة الكبيرة التي طرأت على عدد السكان في المدينة والمحافظة بشكل عام، وهناك إقبال كبير على التسجيل في المدرسة، وهذا العام كان الإقبال أكبر من الأعوام السابقة”.
وأضافت “طه”: “تحصل مدرسة الأندلس من الطالب على قسط شهري يبلغ 20 دولار أمريكي دون أجور المواصلات التي تنقل الطالب من مكان سكنه في المدينة إلى المدرسة، والتي تختلف من طالب لآخر بحسب بعد منزله عن المدرسة والمنطقة المتواجد فيها، فعلى سبيل المثال يدفع الطلاب المقيمين داخل مدينة الدانا 5 دولارات أمريكية شهرياً، بينما يدفع الطلاب المقيمين خارج المدينة كترمانين وتل الكرام وغيرها 10 دولار، وبذلك يصل القسط السنوي للطالب 160 دولار أمريكي، تُقسط على نحو 8 أشهر”.


وأكدت مديرة مدرسة الأندلس الخاصة على كفاءة الكادر التدريسي فيها، ووجود معايير خاصة لا يمكن تجاوزها لتعيين المعلمين في المدرسة، تبدأ من حصول المعلم على إجازة جامعية، وهو ما يتوفر في جميع معلمي المدرسة، ومن ثم تنتقل إلى اختبارات يخضع لها كل معلم ضمن اختصاصه، ومقابلات تجرى مع المعلمين قبل تعيينهم، مرجعةً السبب الأبرز لإقبال الأهالي على تسجيل أبنائهم في المدرسة إلى كفاءة الكادر التدريسي فيها بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى التعليم المتميز، وعدد الطلاب ضمن الصف الواحد، والذي يتراوح ما بين 25 إلى 30 طالباً.
كما تُقيم المدرسة أنشطة ترفيهية ورحلات بحسب توافر المناخ والأجواء الآمنة في المنطقة، وذلك للتخفيف من الضغط النفسي لدى الطلاب جراء آثار الحرب، بحسب مديرة مدرسة الأندلس الخاصة.
وعن المناهج التي يتم تدريسها في مدرسة الأندلس الخاصة قالت “طه”: “خلال العاميين الدراسيين الماضيين، كان يتم تدريس مناهج التربية الحرة في المدرسة، أما في العام الحالي فقد تم اعتماد مناهج تربية النظام، وذلك حسب المنهاج الأكثر صحة”.
ولا يوجد أي منظمة أو جهة داعمة لمدرسة الأندلس الخاصة، وتعتمد المدرسة بشكل كلي في استمراريتها ومواصلتها العمل على الأقساط التي يدفعها الطلاب، ومن خلالها يتم دفع أجور المعلمين، ويبلغ أجر المعلم للمرحلة الإعدادية 1,5 دولار أمريكي عن كل حصة مدتها 40 دقيقة، بينما يبلغ راتب معلم المرحلة الابتدائية ما بين 120 إلى 175 دولار أمريكي شهرياً، ويراعى في ذلك الاختصاص والقِدم والخبرة التي يمتلكها المعلم في إعطاء الدروس النموذجية، كما تتبع المدرسة نظام منح مكافآت للمعلمين المتميزين، بحسب “طه”.
وقالت مسؤولة قسم الإعلام في مدرسة الأندلس الخاصة “يافا نواف” لزيتون: “هناك ضغط كبيرة في المدرسة بسبب إقبال الأهالي على تسجيل أبنائهم في المدرسة، ولذلك قامت إدارة المدرسة بتشكيل مكتب إعلامي، مهمته التواصل مع الأهالي ووضع الدروس على صفحة الفيس، وذلك ليتسنى للأهالي مراجعة الدروس لأبنائهم ومواكبة عملية تدريسهم في المدرسة، كما تم إنشاء مجموعات على الواتس أب، وذلك لتمكين الطلاب وذويهم من التواصل بشكل مستمر مع إدارة المدرسة والمعلمين”.
وأضافت “نواف”: “تم إدخال مواد جديدة في المدرسة مثل اللغة التركية، حيث أدخلت من الصف الأول حتى المحادثة لصفوف المرحلة الثانوية، كما تم إضافة مادة الحاسب الياباني إلى مادة الرياضيات”.


“رفيف بدران” طالبة في الصف السابع بمدرسة الأندلس قالت لزيتون: “أحب مدرسة الأندلس كثيراً لأنها متميزة عن المدارس العامة، وأهلي لا يكترثون للقيمة المالية التي يدفعونها لقاء تعليمي في المدرسة، فالعلم هو الأهم بالنسبة لهم مقابل ما يتطلبه من مال، والكفاءة التي تمتلكها مدرستي متميزة، والأداء التعليمي للمعلمين رائع ومتميز، ويساعدنا على التقدم والتفوق”. 
وقالت “ريم زكريا معين” طالبة في الصف التاسع الأساسي بمدرسة الأندلس لزيتون: “مدرستنا متميزة ليس لأنها مدرسة خاصة فقط، فهناك الكثير من المدارس الخاصة الغير متميزة، ولكن مدرسة الأندلس تتميز بوجود معلمين ذوي كفاءة وأداء تدريسي عالي المستوى”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*