جودة عالية وأسعار متضاربة على مدى الشهور الماضية في أفران كفرنبل

زيتون – محمد المحمود
يوجد في مدينة كفرنبل قرابة العشرة أفران منها ثلاثة أفران متوقفة، تتساوى بشكل عام بارتفاع جودة انتاجها، وتتفاوت بأسعارها، تبعاً للدعم المقدم لها.


مدير فرن البلد التابع لجيش إدلب الحر “محمود الإسماعيل” قال لزيتون: “وضع الخبز حالياً في مدينة كفرنبل جيد من حيث الوفرة والسعر، ويصل سعر ربطة الخبز المدعوم إلى 150 ليرة سورية، وبوزن 1 كيلو غرام”.
وأضاف “الإسماعيل”: “وعلى مدى الأشهر الستة الماضية كان الوضع جيداً، ولم يشهد الخبز طيلة هذه الفترة تغيراً ملحوظاً، باستثناء تغيرات طفيفة آنية، كانت تطرأ على الجودة أو السعر، لارتباطهما بتغير سعر الديزل أو نوعية الطحين المتوفر، والتغير البسيط الذي حصل هو انخفاض تكلفة إنتاج الربطة بنسبة ضئيلة لا تكاد تُذكر، نتيجة انخفاض سعر الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى عامل الأمان من القصف، والذي يؤثر بشكل كبير على عمل الأفران، ويرتبط نجاح عمل الأفران وجودة إنتاجها أو العكس، بهذه العوامل”.
من جانبه رأى مدير أفران جمعية الهدى في مدينة كفرنبل “بكور البكور” أن جودة الخبز المنتج في المدينة عالية، وأن الجودة تعود إلى نوعية الطحين المستخدم، أما السعر الجيد فيعود لوجود الدعم، موضحاً أن دعم أفران جمعية الهدى انتهى قبل أسبوع، مما رفع سعر ربطة الخبز فيها إلى 150 ليرة سورية، بعد أن كانت تباع طيلة فترة دعم الأفران في الأشهر الستة الماضية، بسعر 75 ليرة سورية، ووزن 1 كيلوغرام.
ولا يتواجد حالياً في مدينة كفرنبل خبز ذو جودة منخفضة إلا ما ندر، وذلك بسبب وجود عدد كبير من الأفران، ووجود تنافس بينها، ولذلك فإن معظم هذه الأفران تنتج خبزاً بنوعية جيدة، بحسب “البكور”، مؤكداً على أن جودة الخبز حالياً في المدينة أفضل مما كانت عليه في السابق.
صاحب فرن البركة الخاص “فاتح قرن” أوضح لزيتون أن واقع الأفران جيد منذ ستة أشهر وحتى الآن، كما يشهد تحسنا مستمراً، وتتوقف جودة الخبز على نوعية الطحين، كما يرتبط السعر بحالة الدعم المقدمة للفرن، وبأسعار المواد الأولية الداخلة في صناعته.
فيما قال”أحمد العلوش” أحد أهالي مدينة كفرنبل بأن وضع الأفران في مدينة كفرنبل جيد بشكل عام، مع وجود تضارب في الأسعار، لكن الجودة عالية بكل الأفران تقريباً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*