طرق التعامل والوقاية من النابالم

بعد استعمال الطيران الحربي السوري والروسي قنابل النابالم الحارق، لقصف مدن وبلدات ريف إدلب ولا سيما في اليومين السابقين، قام عدد من الأطباء بنشر إجراءات ونصائح من شأنها إرشاد الأهالي إلى طرق الوقاية من حروق النابالم أو التخفيف منها قدر الإمكان.
وقال الأطباء يجب أولا الابتعاد عن منطقة الاستهداف وتجنب تنشق الغازات الصادرة عنها واستخدام الكمامات في حالة الضرورة، كما يجب نزع ثياب المصاب في حال أصيبت بالمادة الحارقة.
على المصاب الالتصاق بالأرض من الجهة المصابة، لمنع وصول الهواء إلى المادة الحارقة التي تزداد اشتعالاً كلما توفر الهواء لها، ولمنع تمدد المادة المشتغلة على جسم المصاب، وطلب المساعدة من أي شخص ليضع على المصاب أي شيء يحجب الهواء عن هذه المادة، مثل بطانية أو سترة، أو تغطية المصاب بالرمل أو التراب، كما يحذر من الركض الذي يزيد من تعرض المصاب للهواء وبالتالي زيادة اشتعال مادة النابالم، ويحذر الأطباء من إزالة المادة باليد لأنها تزداد مساحتها على الجسم وتزداد اشتعالاً إضافة إلى حرق اليد.
والنابالم سائل هلامي يشتعل ويلتصق بالجلد ويؤدي للاحتراق، وهو خليط من مادة البنزين ومسحوق العظام، تتولد عند اشتعاله درجة حرارة عالية تبلغ حوالي 800 درجة مئوية، يتم قصفه بواسطة عبوات محملة عبر صواريخ أو قنابل، تنفجر بعد سقوطها على الأرض لتتناثر إلى قطع صغيرة تصيب الأشخاص والأبنية والأليات وتتسبب بحرقهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*