“الكيك بوكسينغ” أو ملاكمة الرفس.. رياضات عدة في لعبة واحدة

زيتون – تيسير المحمد 
الكيك بوكسينغ أو ملاكمة الرفس كما هي ترجمتها الحرفية إلى اللغة العربية، ليس هناك تاريخ أو بلد منشأ للعبة متفق عليه، والراجح أن الولايات المتحدة هي بلد المنشأ أو اليابان، ويرجع تاريخ ظهورها إلى بداية السبعينيات، في حين نظمت أول بطولة عالمية لها في الصين عام 1991، وساهم استخدام الكيك بوكسينغ في أفلام “الأكشن” من قبل نجوم السينما، ولا سيما الممثل البلجيكي “جون كلاود فان دام”، الذي ارتبط اسمه باللعبة بشكل كبير، في انتشار اللعبة والتعرف عليها في الأوساط الشعبية.


وتعتبر رياضة الكيك بوكسينغ من الرياضات الحديثة بالمقارنة مع باقي الرياضات الأخرى مثل “الكاراتيه، الكونغ فو، الجودو”، والتي بقيت تدرب وتدرس بطرق كلاسيكية منذ نشأتها دون أن يتم تطويرها بشكل مناسب مع مرور الزمن.
ومع ثورة الحداثة التي اجتاحت العالم كان لابد من وجود رياضة تتماشى مع تلك الحداثة، فكانت رياضة “الكيك بوكسينغ” التي تجمع بين أكثر من لعبة في آن واحد بطريقة فنية وغير مؤذية بسبب قوانين اللعبة الصارمة، من خلال حصرها بحركات معينة بكيفية محددة، فيسمح بالضرب فوق الحزام فقط، ويمنع ضرب الخصم من الخلف، وتستخدم وسائل حماية للرأس والفك والمناطق الحساسة والصدر بالنسبة للنساء، ويلبس اللاعبين قفازات مطاطية في اليدين، كما يمنع استخدام القوة المفرطة في إيذاء الخصم، فهي رياضة نبيلة بالنظر إلى قوانينها الصارمة وطريقة اللعب الصحيح وعدم ضرب الخصم بشكل عبثي وعشوائي.
ويجب أن يستخدم اللاعب اليدين والرجلين في المباريات ولا يقتصر على إحداهما، إذ يستعمل اللاعب رجليه لتوجيه الركلات لخصمه، والتي تقسم إلى 9 أنواع من الركلات، يمكن أداء جميعها بالقفز. 
وتعتمد هذه الركلات في تسميتها على اللغة الإنكليزية، وهي: الركلة الجانبية “السايد كيك”، الركلة الخلفية “الباك سايد كيك”، الركلة العمودية “اكس كيك”، الركلة الأمامية “الفرونت كيك”، الركل الدائري “سبينينك كيك”، الركلة الكنس “فوت سويب”، الركلة بالكعب الأمامي “هيل فرونت كيك”، الركلة الخاطفة “الراوند كيك”، الركلات بالقفز.
في حين تقسم اللكمات التي يوجهها اللاعب بيديه إلى 3 أنواع، هي اللكمة المستقيمة “ستريت جاب”، لكمة الخطف “هوك جاب”، لكمة القلع “ابير كات”.
وتجري المبارزات على حلبة مربعة تشبه حلبة الملاكمة (6 متر* 6 متر)، وذلك ضمن ثلاث جولات، زمن كل جولة منها دقيقتين تتخللها دقيقة استراحة بين جولة وأخرى، وتحتسب النقاط حسب الضربات التي يسددها اللاعب إلى الخصم بشكل صحيح بثلاث نقاط عند إصابة الوجه، ونقطة واحدة للإصابة على الصدر أو البطن، وذلك من قبل حكمين مراقبين يتواجدان خارج الحلبة، بينما يتواجد داخلها بالإضافة للاعبين حكم لإدارة المبارزة، وأما الحكم الرابع فمهمته هي تحديد زمن الجولات، عبر إعلان بدايتها ونهايتها، واللاعب الفائز هو من يسجل أكبر عدد من النقاط، أو من يتمكن من إقصاء الخصم بالضربة القاضية.
وعلى عكس الرياضات القتالية الأخرى، لا يوجد في رياضة الكيك بوكسينغ رتب وأحزمة، إلا أن بعض الاتحادات الرياضية في دول معينة، ومنها سوريا ولبنان والعراق، وضعت لهذه الرياضة أحزمة ودرجات على غرار الجودو والكاراتيه.

حضور عربي.. وأسماء سورية
لم تكد تمضي بضع سنوات على ظهور رياضة الكيك بوكسينغ حتى دخلت اتحاد الألعاب الرياضية العربية، حيث تأسس أول اتحاد عربي في لبنان في عام 1977، ومن ثم أضيفت بشكل رسمي ضمن منافسات الألعاب الرياضية لديها، وذلك في دورة الألعاب الرياضية العربية التي أقيمت في الأردن عام 1999، أي بعد 8 سنوات من إقامة أول بطولة عالمية للكيك بوكسينغ. ويعتبر لبنان البلد الأول عربياً في رياضة الكيك بوكسينغ، يليه المغرب وسوريا والعراق وفقاً لبعض التصنيفات، وقد استطاع العديد من اللاعبين العرب وضع بصمتهم في تاريخ اللعبة، إذ نال الكثير منهم مراكز متقدمة منذ بداية اعتماد اللعبة في العالم العربي وحتى اللحظة.
فعلى صعيد سوريا، فازت اللاعبة “عزة عطورة” بلقب بطولة أوروبا عام 1999، وبطولة العالم وبطولة أندية العالم في اليونان عام 2000، بينما حصد اللاعب “حيدرة ورد” الميدالية الذهبية في بطولة العالم المقامة في إيطاليا عام 2017، والذي سبق له أن حصل على الكثير من البطولات في أوروبا وآسيا، بالإضافة إلى بطولة البحر الأبيض المتوسط في إيطاليا عام 2009، كما حصل اللاعب “علاء الدين الشيخ نايف” على الميدالية الذهبية في بطولة إسطنبول عام 2017، وكان قد فاز سابقاً ببطولتين عالميتين، وأربع بطولات عربية.
ويبقى لرياضة الكيك بوكسينغ خصوصيتها وشغفها لدى عشاقها والمهتمين بها، فهي رياضة راقية مواكبة للتطور، وتكسب اللاعب العديد من المهارات وتعمل على التركيز على ردود الفعل، والتنسيق بين حركات الجسم خاصة اليدين والرجلين، ولابد للاعب أن يكون أو يتعلم من خلالها المرونة والسرعة والقوة ورد الفعل السريع وقدرة التحمل العالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*