التطبيقات الآمنة للتواصل مع الأهل في مناطق النظام

زيتون – ربيع زيتون

إذا كنت خارج سوريا، أو خارج مناطق سيطرة نظام الأسد، فلا تنسَ عندما تتحدث مع الأهل المقيمين في مناطق النظام أنهم ما يزالون تحت قبضته الأمنية، وأن كل حرف في غير موضعه قد يؤدي للزجّ بهم في سجونه.

أكثر من 20 شاباً في بلدتي سقبا والمليحة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بالإضافة إلى سيدة، تم اعتقالهم خلال الأسبوع الماضي، بعضهم اعتقل من منزله، والبعض الآخر أثناء مروره على حواجز النظام، أما التهمة فهي العامل المشترك بين المعتقلين، وهي التواصل مع الشمال السوري (المهجرين في المناطق الخارجة عن سيطرة عن النظام)، وأما الوجهة فهي الفرع 291 المعروف باسم فرع “الخطيب” التابع لجهاز أمن الدولة، والمسؤول عن جرائم الاتصالات، وفقاً لما أوردته شبكة “صوت العاصمة”.

وكان قد سبقهم عشرات الشبان وبعض السيدات في كلّ من مدينتي حلب وحمص، والجريمة التواصل مع أشخاص من أقاربهم مطلوبين للنظام خارج البلاد أو مهجرين في الشمال.

 

القانون رقم 9

مع التطورات الأخيرة في سوريا، ومع نزوح وهجرة العديد من السوريين سواء داخل البلد أو خارجها، ازدادت الحاجة لاستخدام تطبيقات التراسل بين السوريين ليتواصلوا مع الأهل والأصدقاء في الداخل، لكن هذه التطبيقات المختلفة خطيرة وغير آمنة لما تملكه من معلومات عنا، ما يمكّن الأجهزة الأمنية وبأدوات بسيطة من مراقبة كل محادثاتنا والوصول إلى الوسائط المخزنة على أجهزتنا، ما قد يتسبب في النتيجة باعتقال أحد الأهل أو الأصدقاء في مناطق سيطرة النظام.

منذ بداية الثورة والاتصالات في سوريا مراقبة من قبل أجهزة الأمن التابعة للنظام، إلا أن الوضع ازداد سوءاً بعد تفعيل عمل فرع مكافحة جرائم المعلوماتية، واستحداث محاكم جزائية مختصة بجرائم المعلوماتية، وذلك تطبيقاً للقانون رقم 9 الصادر عن رأس النظام بشار الأسد بتاريخ 25 آذار 2018، ما أعطى طابعاً إجرائياً خاصاً للتعامل مع الجرائم المقترفة عبر أجهزة الحاسوب وضمن الشبكة العنكبوتية، بحسب نص القانون. 

كما نص القانون على تشديد عقوبة جرائم المعلوماتية إذا كان موضوع الجريمة يمس الدولة أو السلامة العامة، وهو الأمر الذي يتيح لفرع مكافحة جرائم المعلوماتية بشكل مباشر أو غير مباشر، مراقبة جميع مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل المستخدمة عبر مزودات خدمة الاتصال والإنترنت التابعة له.

لذا سنتناول في هذا المقال شرح الطرق والتطبيقات البديلة والآمنة التي يمكن من خلالها التواصل مع الأهل والأصدقاء في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، وقبل التطبيقات سنورد بعض النصائح لأطراف التواصل.

 

نصائح للسوريين خارج مناطق النظام

1- تجنب الخوض بالأمور السياسية أو العسكرية، ولابد أن تدرك أن وجودك خارج سوريا لا يعني أنه باستطاعتك الحديث مع أهلك في الداخل بأي موضوع كان، فهم لا زالوا تحت حكم النظام.

2- لا تتحدث معهم من رقم قد تم استخدامه سابقاً في نشاط ثوري، وتأكد من حصولك على رقم جديد وربطه بالتطبيقات التي تستخدمها للتواصل “واتساب أو فيسبوك .. الخ”.

3- اذا كنت عاملاً في أحد المنظمات الدولية أو الثورية تأكد من استخدامك لهاتف شخصي غير هاتف العمل.

4- قم بإنشاء حسابات أخرى لمواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، وافصل بين حسابك الشخصي للتواصل مع الأهل والأصدقاء والحساب الذي تستخدمه للعمل أو النشاط الثوري.

5- قم بتغيير صورة ملفك الشخصي في تطبيقات التراسل إذا كانت تتضمن أي محتوى سياسي أو محتوى قد يثير غضب النظام في حال مصادرتهم أو تفتيشهم لهاتف الشخص الذي تتواصل معه.

6- قم باستخدام تطبيقات الشبكة الافتراضية VPN كلما أردت أن تتواصل مع أهلك وأصدقائك في الداخل، وحثهم وتوعيتهم بضرورة استخدام هذه التطبيقات عند كل محادثة.

 

نصائح للمقيمين في مناطق سيطرة النظام 

1- القيام بحذف أرقام هواتف ومعلومات جهات الاتصال لأي شخص ذو عمل ثوري حالي أو سابق، بالإضافة لإزالة حساباتهم من قائمة الأصدقاء على فيسبوك وباقي مواقع التواصل الاجتماعي، وخدمات البريد الإلكتروني.

2- الطلب ممن تتواصلون معهم بعدم الخوض بالأمور الحساسة السياسية أو العسكرية.

3- عدم الاستجابة لاتصالات من منظمات خارج سوريا أو داخلها عبر منظمات قد تعتبر مشبوهة بنظر النظام أو السلطات، حتى ولو كانت تعدكم بمساعدات انسانية أو غيرها. 

4- افترضوا دائماً أن سلطات النظام تتنصّت على محادثاتكم.

5- استخدام تطبيقات الشبكة الافتراضية VPN لما لها من دور في حمايتكم والإبقاء على نشاطاتكم على الإنترنت مخفية.

 

تطبيقات تراسل بديلة وآمنة

تنتشر تطبيقات المحادثة الآمنة والمشفرة بكثافة في هذه الفترة نظراً لاهتمام المستخدمين بمثل هذه التطبيقات لحماية خصوصيتهم في عالم افتراضي شديد التعقيد، يحاول صانعوه اختراق خصوصية رواده لتحقيق مكاسب مادية أو تجسّسيّة.

وقدمت مواقع متخصصة، ثلاثة تطبيقات تعتبرها آمنة، ويمكن لمن يريدون الاعتماد عليها وهي “تطبيق سيجنال Signal، وتطبيق هايك hike، وتطبيق تيليغرام Telegram“، بحسب ما ذكر موقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

 

تطبيق سيجنال Signal

حسب الموقع، يعتبر تطبيق سيجنال الأكثر أماناً بين جميع تطبيقات التراسل الأخرى، وهو التطبيق الذي يوصي به المدافع عن الخصوصية، والموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية “إدوارد سنودن”.

والسبب في أن سيجنال هو أكثر التطبيقات أمانا، يرجع إلى وجود بروتوكول تشفير يستخدم لتوفير التشفير من طرف إلى طرف للمكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو والمراسلة الفورية للمحادثات، بالإضافة لتشفير البيانات الوصفية للرسائل مثل تاريخ إرسال الرسالة والموقع الجغرافي للشخص المرسل.

ولاستخدام سيجنال، يتوجب على طرفي المحادثة تثبيت التطبيق لأندرويد أو iOS، وأيضا يجب على طرفي المحادثة أن يمتلكا اتصالا بالإنترنت على الهاتف المحمول.

لتنزيل تطبيق سيجنال Signal للأجهزة العاملة بنظام الأندرويد (اضغط هنا)، ولأجهزة الآيفون العاملة بنظام IOS (اضغط هنا)، ولكن تأكد أن الشركة المصنعة للتطبيق هي Open Whispers System.

تطبيق هايك hike

يعتبر هذا التطبيق بديلاً رائعاً عن تطبيق واتساب، حيث اكتسب مؤخراً شهرةً لتمتعه بميزة حماية خصوصية مستخدميه، فيسمح للمستخدمين بإخفاء دردشاتهم الخاصة باستخدام كلمة مرور.

ومن أهم ميزات هذا التطبيق أنه لا يمكن لأي شخص إرسال رسالة للمستخدم، إلا إذا كان رقمه مسجلاً في جهات الاتصال الخاصة به على الهاتف، والميزة الأخرى للتطبيق هي ميزة وضع عدم الاتصال، فإذا أرسل أحدهم رسالة تظهر كأنها لم تصل حتى يتيح المستخدم وصولها إلى الدردشة، ولتحميل التطبيق(اضغط هنا).

تطبيق تيليغرام Telegram

يعد التيليغرام واحداً من التطبيقات الأكثر تداولاً واستخداماً للتراسل الفوري، فهو تطبيق مراسلة يهتم بالسرعة والخصوصية، وسهل الاستخدام ومجاني.

وأهم ما يميز تيليغرام هي ميزة المزامنة الفورية للرسائل، حيث يمكنك استخدام التطبيق على جميع الأجهزة الخاصة بك من الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية والحواسيب في نفس الوقت.

وباستخدام تيليغرام يمكنك إرسال الرسائل، والصور، والمقاطع المرئية، والملفات من أي نوع، مع إمكانية إنشاء مجموعات تصل إلى 100 ألف شخص، إضافة إلى القنوات حيث يمكنك نشر المحتوى إلى جمهور غير محدود، وبإمكانك مراسلة جهات الاتصال الخاصة بك، بالإضافة إلى توفر ميزة المكالمات المشفرة، ولتحميل التطبيق (اضغط هنا).

تطبيق واير Wire

بالإضافة للتطبيقات السابقة يعد تطبيق واير من التطبيقات الآمنة، وهو تطبيق محادثة آمنة ومشفرة وبنفس تقنية التشفير مفتوحة المصدر للمحادثات الكتابية والصوتية والفيديو End To End Encryption التي يوفرها تطبيق سيجنال. 

كما يتمتع تطبيق واير بالميزات التي تجعل المستخدم مهتم باستخدامه كوسيط محادثة آمنة ومشفرة لحماية خصوصيته، ومن بينها توفره على منصة ويب وويندوز بالإضافة للأندرويد والـ iOS، وعدم حاجة التطبيق لصلاحية الدخول لمعلومات جهات الاتصال.

ولتحميل تطبيق واير Wire للأجهزة العاملة بنظام الأندرويد (اضغط هنا)، ولأجهزة الآيفون العاملة بنظام IOS (اضغط هنا)، ولأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز (اضغط هنا)، كما يمكن الدخول إلى منصة ويب عن طريق أي متصفح (اضغط هنا).

 

استخدام تطبيقات الشبكة الافتراضية VPN

تقوم العديد من الحكومات بمراقبة المستخدمين على الإنترنت كما تقوم بحجب مواقع عن مستخدميها في تلك الدول، وتقوم العديد من شركات تزويد خدمة الإنترنت وشركات الاتصالات بمراقبة مستخدمي الإنترنت وتقديم المعلومات عنهم إلى الحكومات حسب الاتفاق معها، حيث تعمل هذه الشركات بحسب القوانين السارية في تلك الدول.

سايفون Psiphon هو أحد التطبيقات الذي يسمح لمستخدميه بتجاوز حجب المواقع وإخفاء نشاط الانترنت الخاص بهم. 

يعمل سايفون بتقنية “VPN – HTTP Proxy – SSH” لإخفاء نشاط الإنترنت الخاص بك عن مزود خدمة الإنترنت، وشركات الاتصالات، إذ يقوم التطبيق بتشفير اتصال الإنترنت بين جهازك ومخدمات سايفون.

لتحميل التطبيق على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام التشغيل ويندوز (اضغط هنا)، ولأجهزة الأندرويد (اضغط هنا)، وتأكد أن الشركة المصنعة للتطبيق هي Psiphon Inc.

ولكن يجدر التنويه إلى أن سايفون لا يوفر سرية الهوية بشكل كامل، ولكنه يوفر ما يكفي من السرية والأمان لتجاوز رقابة مزود خدمة الإنترنت الخاص بك وتجنب رقابته.

بعد وصول بشار الأسد إلى السلطة في العام 2000 ورعايته ما أسماها “ثورة المعلوماتية”، قام بإعطاء تراخيص لشركتي اتصالات وحيدتين في سوريا هما سيرياتيل وMTN ، لتكون ملكية سيرياتيل لابن خالته رامي مخلوف.

وبذلك، أصبح النظام متحكماً بكامل الاتصالات السورية ومتنصتاً عليها، من الخطوط الأرضية إلى الخلوية والإنترنت، ليستخدم هذه السطوة بعد اندلاع الثورة ضد النظام الحاكم في آذار 2011، فضلاً عن تزويد روسيا للنظام بأجهزة تنصّت حديثة في وقتٍ لاحق من الثورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*