نصائح لأصحاب النوم المتقطع

لا بد وأنك تعرضت في فترة ما من حياتك إلى حالة النوم المتقطع، وهي أن تصحو من نومك بعد وقت قصير من النوم وبشكل متكرر رغم شعورك بأنك ما تزال بحاجة إلى النوم، وتجعل من معاودتك للنوم معاناة متكررة في الليل.
يطارد شبح النوم المتقطع ثلثي سكان العالم، فهو فضلا عن تأثيره على الشكل الخارجي للجسم والوجه قد يسبب خللا في أعضاء الجسم وأداء وظائفه تتجلى بعوارض واضحة ليس أقلها أن يكون يومك التالي كسولا وخمولا.
ولأن النوم حالة استرخائية يحتاجها الجسم لإتمام العمليات الحيوية، فإن النوم المتقطع يحول هذه العملية إلى اضطراب يعيق قدرة الشخص على النوم دفعة واحدة طوال الليل، وتعد أكثر شيوعا بين كبار السن.
التوتر والاضطرابات النفسية، والتفكير المستمر قبل النوم، إضافة إلى التعرض للضغوطات الحياتية وأمراض الجهاز العصبي وحتى التقدم في السن، هي كلها من أسباب تقطع النوم.
ومن وجهة نظر الطب فإن هذه الحالة تعرض الإنسان لمخاطر من أهمها الصداع المتكرر والملازم للشخص لفترة طويلة، ما يسبب له الضيق والضجر الدائم.
كما يسبب النوم المتقطع التوتر الشديد والعصبية المزمنة للشخص وذلك بسبب عدم أخذ الجسم القسط الكافي من النوم، إضافة إلى حالة من الاكتئاب والإحباط والتي تجعل الشخص يميل للوحدة والعزلة.

فوائد النوم المتقطع 
ويؤكد الأطباء أن النهوض من النوم، والقيام بجهد حركي لمدة خمس عشرة دقيقة، يقي الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين، بما فيها احتشاء عضلة القلب المسببة للجلطة والتي تعد من أخطر الأمراض، وكذلك تصلب الشرايين المسبب للسكتة الدماغية، حيث أكدت الدراسات العلمية أن النوم لساعات طويلة في النهار أو الليل يعرض الشخص للإصابة بهذه الأمراض.

وللتخلص من حالة النوم المتقطع ينصح ببعض النشاطات والطرق منها الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة قبل النوم، والحد من من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة، وتجنب ممارسة الرياضات العنيفة قبل النوم.
ولكي يستمتع الشخص بنوم مستمر ينصح بأخذ حمام ساخن يساعد على الهدوء والاسترخاء، وتهيئة المحيط والجو العام للنوم كإغلاق الهواتف وإطفاء الإضاءة والتخلص من الضوضاء ومصادر الإزعاج.
ومن المهم عدم تناول الأطعمة قبل النوم بفترة طويلة، ولا سيما الأطعمة التي تحتوي على الحموضة أو السكريات التي يصعب هضمها وتؤدي إلى صعوبة النوم. 
ومن المفيد تناول كأس من اللبن قبل النوم وممارسة الرياضة أثناء النهار لتهيئة الجسم للدخول في النوم العميق المريح.
ومن الممكن أن يستعمل الشخص بعض الأدوية التي تساعد على النوم ولكن بعد استشارة الطبيب، وعدم أخذ هذه الأدوية بشكل عشوائي لما تسببه من أضرار كثيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*