كومبه ميلا.. 150 مليون حاج في أكبر تجمع ديني على مستوى العالم

انطلق مهرجان “كومبه ميلا” في الهند يوم أمس الثلاثاء، حيث تجمع 150 مليون حاج من أنحاء العالم لحضور مراسم تمتزج فيها الروحانية بالسياسة والسياحة، في أكبر تجمع ديني على مستوى العالم في البلد ذي الأغلبية الهندوسية.

ويمتد المهرجان لثمانية أسابيع في مدينة “برايجراج” بولاية أوتار براديش شمال الهند، تتوقع السلطات أن يصل نحو 150 مليون حاج، ليغتسلوا عند ملتقى نهري الغانج ويامونا مع نهر ساراسواتي الأسطوري.

وقام منظمو المهرجان ببناء جسور مؤقتة، و600 مطبخ ضخم، ونصب الخيام الكبيرة التي يمكن لكل واحدة منها أن تتسع لآلاف الزوار في وقت واحد، كما قاموا بتوفير أكثر من 100 ألف حمام متنقل.

ويؤمن الهندوس المتدينون بأن الاستحمام في مياه الغانج يغفر الخطايا وبأن الاغتسال في وقت مهرجان “كومبه ميلا” يجلب الخلاص من دورة الحياة والموت، حيث غمر ملايين من الحجاج أنفسهم في المياه المتجمدة فيما يسمونه الحمام الملكي، بقيادة زاهدون عراة يكسو أجسادهم الرماد وبعضهم يعيش في الكهوف.

ويعقد مهرجان “كومبه ميلا” مرة واحدة كل 3 أعوام في واحدة من أربع مدن على ضفاف الأنهار المقدسة بالهند.

وتعود قصة المهرجان إلى آلاف السنين في العصر الفيدي حيث توصلت الآلهة والشياطين لاتفاق مؤقت يقضى بالتعاون على خض رحيق الخلود وتقسيمه بالتساوي بينهم، لكن عندما ظهرت الكومبه (القارورة) التي تحوي الرحيق هربت الشياطين بها ولحقت بها الآلهة. 
وتحاربت الآلهة والشياطين 12 يوما وليلة في السماء على القارورة، وخلال المعركة سقطت نقاط من الرحيق على أربعة أماكن هي أماكن حج “كومبه ميلا” الحالية، لذا يقوم الحجاج بزيارة هذه الأماكن التي سقط عليها الرحيق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*