70 درجة تحت الصفر.. أويمياكون أبرد قرية مأهولة بالعالم

تعد قرية أويمياكون الروسية، أكثر مكان مأهول بارد على وجه الأرض، إذ تصل درجة الحرارة فيها في بعض الأحيان إلى 70 درجة تحت الصفر، وهي أقل درجة حرارة سجلت في مكان مأهول على الكرة الأرضية.

وتقع أويمياكون في سيبيريا على بعد 350 كيلومترا من الدائرة القطبية الشمالية ويمتزج موقعها الجغرافي ومناخها القاري مع طبيعتها التضاريسية حيث أنها تقع على وادي يرتفع نحو 2000 متر عن سطح البحر، ما يفاقم من برودة الجو، ويجعل سكانها الذين يبلغ عددهم 500 نسمة فقط يعانون من برودة الطقس الشديد.

وقد أدت درجات الحرارة في قرية أويمياكون التي يعني اسمها “المياه التي لا تتجمد”، نسبة إلى النبع الدافئ القريب منها إلى الكثير من المشكلات لسكانها لاسيما مع التكنولوجيا، حيث لا يمكن لشبكات الهواتف المحمولة أو الإنترنت العمل في ظل تلك الأجواء القاسية، كما لا تتمكن الطائرات من الهبوط فيها، خشية تجمد المحركات والوقود.

في هذه البقعة النائية من سيبيريا، لا يمكن اعتبار البرد مسألة عابرة، إذ تتجمد رموش العيون، ولا يمكن وضع النظارات خوفا من التصاقها في الوجه، ومن المشاكل التي يواجهها السكان أيضا بسبب برودة الطقس، تجمد الحبر في الأقلام، وسرعة نفاد بطاريات الطاقة، كذلك يبقي سكان القرية سياراتهم مشتغلة طوال اليوم خشية عدم تمكنهم من إعادة تشغيلها إذا أوقفوا المحرك، كما يستغرق دفن الموتى مدة لا تقل عن ثلاثة أيام، حيث يجب إذابة الجليد بالفحم المشتعل قبل حفر الأرض.

ويعيش سكان هذه القرية على حرق الأخشاب والفحم لكسب الدفء، كما يسكنون في منازل مصنوعة من الخشب، ويؤدي هذا الطقس القاسي إلى عدم نمو المحاصيل في القرية التي يعتمد أهلها على لحوم الأيائل والخيل التي يصطادونها كمصدر رئيسي للغذاء، ويتوفر في القرية متجر واحد فقط لتوفير باقي احتياجات السكان من الطعام، وفقا لصحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

وفي حين تتسبب موجات الثلوج التي تجتاح أوروبا في إغلاق المدارس لعدة أيام، لا تغلق مدرسة أويمياكون الوحيدة إلا عندما تصل درجات الحرارة إلى 52 درجة تحت الصفر، ويرتبط اسم الفرو في الغرب بالرفاهية ولكنه في أويمياكون الشيء الوحيد الذي يبقيك دافئا.

وتشهد القرية في شهر كانون الأول أقصر ساعات النهار، إذ يكون حينها 3 ساعات فقط ، فيما تصل ساعات النهار في فصل الصيف هناك إلى ما يزيد عن 21 ساعة يوميا، ما يجعل من القرية مقصدا لعدد من السياح الأوروبيين.

ومن أجل الوصول إلى أويمياكون، لابد من قيادة السيارة مدة يومين من مدينة ياكوتسك، عاصمة إقليم ياقوتيا الروسية، والتي تتمتع بأقل درجة حرارة مدينة على وجه الأرض، لكنها تضم مطارين وجامعة ومدارس ومسرح ومتحف أيضا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*