أوغلو: نحن على تواصل غير مباشر مع نظام الأسد

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس إن بلاده لديها القدرة على إقامة منطقة آمنة بمفردها شمال سوريا، لكنها لن تستبعد الولايات المتحدة أو روسيا أو أي دول أخرى تريد أن تتعاون في هذا المجال.

وأضاف أوغلو في لقاء تلفزيوني أن تركيا وروسيا لديهما نفس التوجه فيما يتعلق بالحل السياسي في سوريا باستثناء مسألة بقاء الرئيس بشار الأسد في منصبه، مضيفا: “نحن على تواصل غير مباشر مع نظام الأسد”، ولم يذكر تفاصيل أخرى بهذا الجانب.

ونوه أوغلو إلى أنه ما من شيء مؤكد بعد بشأن إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا، لكن هناك توافق في وجهتي النظر التركية والأمريكية باستثناء بضع نقاط وأهمها علاقة واشنطن بوحدات حماية الشعب الكردية، مؤكدا أن مناقشات بدأت بين البلدين بشأن إدارة مدينة منبج السورية الخاضعة حاليا لسيطرة مقاتلين متحالفين مع قوات كردية مدعومة من الولايات المتحدة.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين قد اختتما محادثاتهما في موسكو أمس الأربعاء بالتأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات إضافية بشأن إدلب وعدم الاستخفاف بالإرهابيين، ومحاربة الإرهاب شرقي الفرات، كما ناقشت الانسحاب الأمريكي ووحدة الأراضي السورية. 

وأعرب بوتين عن دعم بلاده جهود الحوار بين الأكراد وحكومة النظام السوري، مضيفا ” لقد أعددنا خططا كاملة بشأن إدلب ووزراء الدفاع سيتولون تطبيقها”.

واتفق الجانبان على عقد قمة ثلاثية بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران حول سوريا خلال شهر شباط القادم في موسكو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*