الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 334 مدنيا خلال شهر آذار 2019

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل مالا يقل عن 334 مدنيا خلال شهر آذار 2019 على يد أطراف النزاع في سوريا، لترتفع حصيلة الضحايا إلى 776 مدنيا منذ بداية العام 2019.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر أمس الاثنين، أن 334 مدنيا بينهم 85 طفلا و63 سيدة قتلوا على يد أطراف النزاع الفاعلة في سوريا خلال شهر آذار الماضي، ووثقت الشبكة مقتل 78 مدنيا بينهم 24 طفلا و13 سيدة على يد قوات النظام والميليشيات الموالية له، في حين قتلت القوات الروسية 76 مدنيا بينهم 13 طفلا و8 سيدات، كما قتل تنظيم داعش 28 مدنيا بينهم طفل واحد، بينما قتلت هيئة تحرير الشام خمسة مدنيين بينهم طفل واحد.

وقال التقرير إن مدنيا واحدا قتل على يد فصائل المعارضة المسلحة، و18 مدنيا بينهم تسعة أطفال وسيدة واحدة قتلوا على يد قوات سوريا الديمقراطية، كما قتل تسعة مدنيين بينهم طفل واحد وسيدة واحدة نتيجة قصف قوات التحالف الدولي، ورصد التقرير مقتل 119 مدنيا بينهم 36 طفلا و40 سيدة على يد جهات أخرى تشمل ضحايا التفجيرات التي لم يحدد مرتكبيها ومصادر النيران والألغام المجهولة والغرق.

وذكر التقرير أن من بين الضحايا اثنان من كوادر الدفاع المدني قضى أحدهما جراء قصف مدفعي من قوات النظام بينما قضى الآخر إثر قصف روسي، كما أن من بين الضحايا اثنان من الكوادر الإعلامية قضى أحدهما على يد قوات النظام فيما قضى الآخر جراء قصف الطيران الروسي.

ووثق التقرير مقتل 30 شخصا بسبب التعذيب خلال شهر آذار، 26 منهم على يد قوات النظام واثنين على يد كل من قوات سوريا الديمقراطية وجهات أخرى.

وطالب التقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية لتطبيق القرار رقم 2254، وشدد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب، كما طالب المجتمع الدولي بالتحرك على المستوى الإقليمي لإقامة تحالفات لدعم الشعب السوري في ظل انقسام مجلس الأمن، وطالب التقرير مبعوث الأمم المتحدة بإدانة مرتكبي الجرائم والمجازر والمتسببين في تدمير اتفاقيات خفض التصعيد، كما طالب المنظمات الإنسانية بوضع خطط تنفيذية عاجلة بهدف تأمين مراكز إيواء للمشردين في الدخل السوري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*