تركيا: قريبون من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في تغريدة له على تويتر اليوم، إن الأطراف المعنية بالملف السوري “قريبة من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا”.
وأضاف الوزير “إن هجمات النظام السوري تعد انتهاكا صريحا لاتفاق سوتشي وتعارض مسار استانا”.
وكان مجلس الأمن قد أصدر قرارا عام 2015 ينص على إعادة صياغة الدستور السوري في إطار عملية انتقال سياسي.
وفي عام 2018 أصدرت كل الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وإيران في مؤتمر “الحوار الوطني” الذي عقد في سوتشي الروسية قرارا بتشكيل لجنة دستورية.
لكن الطرفان الضامنان لم يتمكنا من التوصل إلى اتفاق بشأن لجنة صياغة الدستور بمؤتمر شوتشي في شباط 2019، ومنذ ذلك الحين صعدت كل من روسيا والنظام السوري وتيرة القصف على منطقة خفض التصعيد في ريفي إدلب وحماه.
ويشير التصريح التركي إلى التصعيد الروسي سببه التشدد التركي في مؤتمر سوتشي بما يخص لجنة صياغة الدستور، إلا أن مراقبون يرون أن التصعيد يهدف إلى أكثر من تليين الموقف التركي بلجنة الدستور، وأن الجانب الروسي يرغب بضمن مناطق جديدة تحت سلطة النظام السوري وفتح الطرق الدولية (حلب – دمشق) و(حلب – اللاذقية) اللذان يمران من عمق محافظة إدلب.
يذكر أن معارك واشتباكات تدور في ريف حماه الشمالي وريف ادلب الجنوبي بين قوات النظام السوري بدعم ومساندة من القوات البرية والجوية الروسية وبين فصائل المعارضة تمكنت خلالها قوات النظام من السيطرة على مدينة كفرنبودة وقلعة المضيق وبلدات أخرى في ريف حماه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*