روسيا تعلن عن هدنة في شمال سوريا.. وفصائل المعارضة ترد

أعلن المتحدث باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف اليوم الأربعاء، أن بلاده أبلغت القوات الحكومية السورية والقوات الفضائية الروسية بوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام ابتداء من ظهر اليوم.

وأضاف بيسكوف: “نعتقد أن تركيا ستنجح في إقناع المجموعات المسلحة في مقاطعة إدلب بالهدنة المتفق عليها”، مشيرا إلى أن المحادثات مع الجانب التركي ستحدد نتائج ملموسة بخصوص سوريا خلال اليومين القادمين.

ونفى المتحدث الرسمي باسم الجبهة الوطنية للتحرير الأخبار التي تتحدث عن عقد هدنة مع النظام لمدة ثلاثة أيام في حماة وإدلب، مؤكدا بأن المعارك مستمرة حتى تحقيق كافة أهدافها العسكرية.

وقال النقيب “ناجي المصطفى” في تصريح لشبكة الدرر الشامية اليوم الأربعاء أنه لا يوجد أي اتفاق بين الفصائل الثورية وقوات النظام ينص على وقف إطلاق النار أو إعلان هدنة في حماة.

وأشار المتحدث باسم الجبهة الوطنية إلى أنهم سمعوا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا تتحدث عن وقف إطلاق نار من طرف روسيا ونظام الأسد، منوها بأن هذا الأمر لا يعنيهم وغير ملتزمين به.

من جانبه قال القيادي في جيش العزة المقدم “سامر الصالح” في تغريده له على موقع تويتر أن “كل ما يروج عن هدنة أو سواه هو عار عن الصحة، الغبي الذي يلدغ من الجحر مرتين، ونحن لسنا بأغبياء”.

وأشار “الصالح” إلى أن الروس وقوات النظام يحشدون ويستجلبون أسلحة وقوات إلى جبهات ريف حماة وإدلب.

وقال القيادي والشرعي في فيلق الشام عمر حديفه: “دولة الاحتلال الروسي وقوات الأسد توعز لقواتها عن هدنة في ريف حماة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من ظهر اليوم الأربعاء”، وأضاف: كان هذا سابقا بالتعامل مع الهدن.

وأكد “حديفه” أن الكلمة للميدان ولأصحابها، والهدنة يقررها الثوار والمجاهدون.. وعليكم أيها القتلة أن تتحملوا تبعات حماقاتكم التي أعمتكم ونكست أعلامكم”.

وتشهد محافظة إدلب وريف حماة هدوء نسبيا وغيابا شبه تام للطيران الحربي باستثناء طيران الاستطلاع والطيران الحربي الروسي الذي يجوب اجواء المناطق المحررة منذ الصباح، وخفت وتيرة القصف بشكل كبير، حيث لم يسجل أي غارات جوية اليوم باستثناء عدة قذائف مدفعية استهدفت حرش القصابية وأرينبة وأم الصير في ريف إدلب الجنوبي، ومدن مورك وكفرزيتا واللطامنة وقرى لحايا والزكاة في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن إصابات.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*