بشهادة أممية تركيا أكبر مستضيف للاجئين للعام الخامس على التوالي

أكدت المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في تركيا “سيلين أونال”، أن تركيا تستضيف أكبر عدد للاجئين حول العالم للعام الخامس على التوالي.

وأشارت “أونال” في حديث لوكالة الأناضول اليوم الاثنين، إلى أن تقرير “الاتجاهات العالمية” يبين أن 70.8 مليون شخص اضطروا لمغادرة مناطق سكنهم بسبب الظلم أو الحروب أو الضغوط أو انتهاكات حقوق الإنسان في العام 2018.

وأضافت “أونال” أن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين حول العالم للعام الخامس على التوالي، تليها كل من البيرو، والسودان، وأوغندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، مؤكدة أن اللاجئين بحاجة لفرص متساوية كباقي أفراد المجتمع، وتركيا تقدم لهم هذه الفرص.

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أصدرت تقريرها المتعلق بحركة اللاجئين في العالم يوم الأربعاء الماضي بعنوان “الاتجاهات العالمية”.

وأشار التقرير إلى أن عدد اللاجئين في العام 2018 وصل إلى 70.8 مليون شخص، وهو أعلى رقم تشهده المفوضية منذ تأسيسها.

وقسمت المفوضية هذا العدد إلى 3 مجموعات رئيسية: الأولى هم اللاجئون، أي الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من بلدانهم بسبب الصراعات أو الحروب أو الاضطهاد، وبلغ عددهم 25.9 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وتضم المجموعة الثانية طالبي اللجوء، وهم أشخاص يعيشون خارج بلدانهم الأصلية، ويتلقون الحماية الدولية، لكنهم ينتظرون نتائج طلباتهم من أجل الحصول على صفة اللجوء، وتم تسجيل 3.5 مليون طالب لجوء على مستوى العالم.

أما المجموعة الثالثة وهي الأكبر، والتي يبلغ عددها 41.3 مليون شخص، فتشمل الأشخاص النازحين في مناطق أخرى داخل بلدانهم، ويشار إليها عادة باسم “النازحون داخليا”.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*