لافروف: واشنطن تسعى لإخراج جبهة النصرة من قوائم الإرهاب

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى إخراج “جبهة النصرة” من قوائم التنظيمات الإرهابية وجعلها طرفا في المحادثات حول الأزمة السورية.

وأضاف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيفواري مارسيل آمون تانو، أن واشنطن تريد الحفاظ على جبهة النصرة وجعلها طرفا في التسوية، واصفا ذلك بأنه “قنبلة موقوتة”.

ورد “لافروف” على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حول ازدياد أعداد اللاجئين السوريين بسبب روسيا وإيران قائلا: “لم أفهم تماما ماهي العلاقة بين مشكلة اللاجئين في سوريا والانسحاب الأمريكي من خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني. ألاحظ أنه لم يخرج أحد من هذه الخطة الشاملة إلا الولايات المتحدة نفسها”.

ودعا وزير الخارجية الروسي الدول الغربية وواشنطن إلى عدم اختلاق ذرائع لا أساس لها لعرقلة عودة اللاجئين إلى بيوتهم في سوريا، بل العمل على عودتهم وتوفير الظروف المواتية لذلك، مضيفا: “لا نرى موقف واشنطن موقفا مسؤولا إزاء ما يحدث وإزاء المسألة الكردية، حيث تقوم واشنطن بجلب الأكراد إلى مناطق سيطرة التحالف شرقي سوريا”.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي أدرج جبهة النصرة على قوائم الإرهاب بسبب ارتباطها المباشر بـ “تنظيم القاعدة”، كما فرض مجلس الأمن عام 2013 عقوبات على جبهة النصرة بتجميد أموالها على الصعيد الدولي وفرض حظر على إمدادها بالأسلحة.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*