هيومن رايتس.. عمليات ترحيل غير قانونية للسوريين من تركيا

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم أمس الجمعة السلطات التركية بإجبار السوريين على توقيع إقرارات برغبتهم في العودة إلى سوريا طواعية وتقوم بترحليهم قسرا إلى هناك.

وقال المسؤول في المنظمة جيري سيمبسون “تزعم تركيا أنها تساعد السوريين على العودة طواعية إلى بلادهم، لكنها تهددهم بالحبس حتى يوافقوا على العودة”، مشيرا إلى أنها “عمليات ترحيل غير قانونية”، مضيفا أن الحكومة التركية تفرض سياسات “تحرم الكثير من طالبي اللجوء السوري من الحماية”.

ووثقت المنظمة عدد من الشهادات والأشخاص الذين تم إعادتهم إلى سوريا الذين قالوا أنهم أجبروا على العودة وتوقيع على إقرارات ترحيل ومن ثم تم نقلهم إلى مكان احتجاز وتم وضعهم بعدها في حافلات متجهة إلى سوريا، مشيرة إلى أنه تم ترحيل عدد منهم إلى إدلب وشمالي حلب، على الرغم من المخاطر التي تحيط بهم هناك.

وتشن السلطات التركية منذ 12 تموز الحالي حملة أمنية واسعة ضد اللاجئين السوريين “المخالفين” في مدينة إسطنبول، وتستهدف الحملة المخالفين من حاملي بطاقة الكيملك من ولايات أخرى وترحليهم إلى الولايات التي استصدروا “الكيملك” منها، أما من لا يحمل بطاقة “الكيملك” فيتم ترحيلهم إلى سوريا مباشرة.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*