كتاب “مع العدالة”.. 100 شخصية على رأسهم بشار الأسد وشقيقه متهمون بجرائم حرب

نشرت مؤسسة “مع العدالة” كتابا بقائمة أسماء نحو 100 شخصية سورية متهمة بارتكاب جرائم حرب في سوريا، على رأسهم بشار الأسد وشقيقه ماهر.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة “مع العدالة” وائل السواح في ندوة بمعهد الشرق الأوسط للدراسات في واشنطن، إن الهدف من نشر الكتاب هو تذكير العالم بأن أي حل سياسي للمأساة السورية لا يمكن أن يتم على حساب العدالة والمساءلة.

وأشار السواح إلى أن الكتاب الذي يضم كبار المتهمين بارتكاب جرائم الحرب في سوريا يمكن أن يكون مرجعا لأي باحث قانوني أو أي جهة حقوقية في مجال تقصي الحقائق لضمان عدم إفلات الجناة من العقاب.

“القائمة السوداء” اسم الكتاب الذي كشف أشخاصا بارزين ومقربين من رأس السلطة بشار الأسد مارسوا أبشع الجرائم الغير مسبوقة بحق الشعب السوري، تم التوصل إليهم بعد دراسات وتحقيقات استقصائية معمقة منهم بشار الأسد وشقيقه ماهر الأسد وزهير توفيق الأسد الأخ غير الشقيق لحافظ الأسد.

كما ضمت أسماء وزير الدفاع علي عبد الله أيوب ومدير مكتب الأمن الوطني السوري علي مملوك ووزير الداخلية محمد خير الرحمون ووزير الدفاع السابق فهد جاسم الفريج ووزير الداخلية السابق محمد إبراهيم الشعار وآخرون.

ويحتوي التقرير فضلا عن أسماء المتهمين الطرق الممكنة لجلب المتهمين للعدالة، كما ناقشت الندوة وضع آليات قانونية تسهل تحقيق العدالة كجزء من أي حل سياسي لسوريا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*