منسقو استجابة سوريا.. النظام وميليشياته يستمرون في خرق وقف إطلاق النار

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا، بيانا اليوم الخميس، أكد فيه استمرار قوات النظام وميليشياته بدعم من روسيا وإيران بخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه روسيا نهاية شهر آب الماضي.

وذكر البيان أن العديد من قرى وبلدات ريف ادلب الجنوبي تشهد استمرار عودة النازحين إليها، بالتزامن مع استمرار القصف، حيث وثقت الفرق الميدانية عودة 61,451 نسمة من إجمالي النازحين الفارين خلال الحملة العسكرية الثالثة والبالغ عددهم 966,140 نسمة أي مايعادل 6.36% من إجمالي النازحين.

وأشار إلى تزايد وتيرة الانتهاكات على مناطق وأرياف محافظات ادلب وحلب وحماة، لافتاً لتوثيق استهداف أكثر من 21 منطقة في أرياف ادلب و11 منطقة في أرياف حماة و7 مناطق في أرياف حلب، إضافة إلى 6 مناطق في ريف اللاذقية خلال الفترة بين 27 أيلول و 02 تشرين الأول.

وأدان منسقو استجابة سوريا، الأعمال العدائية واستمرار الخروقات التي تقوم بها قوات النظام وروسيا في المنطقة، وطالب كافة الدول والجهات المعنية الضغط بشكل مؤثر على روسيا لإيقاف تلك الأعمال العدائية المستمرة والاستمرار بعملية وقف إطلاق النار في المنطقة.

وحذر البيان النظام السوري وروسيا من استمرار الخروقات والانتهاكات المستمرة وتوسعها مؤكدين أنها ستفتح الباب أمام المزيد من نزوح المدنيين وعدم القدرة على الاستجابة العاجلة لهم.

وطالب كافة المنظمات والهيئات الإنسانية التحرك الفوري والعاجل للاستجابة للمدنيين في المناطق التي نزحوا إليها وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء وانتشار المخيمات بشكل واسع في المنطقة وخاصة المخيمات العشوائية والتي تجاوز عددها 242 مخيم عشوائي تفتقر لأدنى المقومات الإنسانية.

كما طالب من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم وتأمين الدعم اللازم لعودة قطاعات البنى التحتية الأساسية في المنطقة، لافتاً إلى استمرار الفرق الميدانية التطوعية لدى منسقو استجابة سوريا في تقييم احتياجات المدنيين في شمال غربي سوريا تزامنا مع اقتراب فصل الشتاء وعرضها على كافة الجهات الفاعلة في الشأن الانساني العاملة في المنطقة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*