تحرير الشام تنشأ مكاتب للشحن والتخليص الجمركي في باب الهوى

ذكرت مصادر محلية في منطقة باب الهوى أن إدارة المعبر ومكتب الدور بإشراف المكتب الإقتصادي التابع لتحرير الشام، بدأوا ببناء مكاتب للشحن والتخليص الجمركي في منطقة باب الهوى بالمعمل الازرق سابقا.

وقالت المصادر بحسب ما ذكرت شبكة “شام”؛ إن تحرير الشام وعبر مكتبها الإقتصادي تسعى لحصر النقل بشركات كبيرة فقط، وأن العمل سيكون ضمن هذه المكاتب المعتمدة فقط لكل الشاحنات التي تنقل عبر المعبر.

وأشارت إلى أن المكتب الإقتصادي فرض على الشركات شروط معقدة منها دفع 30 ألف دولار تأمين يوضع في خزينة مكتب الدور، واستأجار مكتب من المكاتب التي تبنيها وبدفع 500 دولار شهريا، على أن لا تقل السيارات التي ضمن ملاك الشركة عن 15 شاحنة وشروط أخرى لم يعلنها مكتب الدور.

وسيطرت هيئة تحرير الشام على معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بعد اشتباكات مع أحرار الشام، ليغدو المنفذ الرئيسي بين سوريا وتركيا في محافظة إدلب تحت سيطرة تحرير الشام.

ويعتبر معبر باب الهوى الحدودي الشريان الرئيسي والرئة الوحيدة التي تمد محافظة إدلب التي باتت موطناَ لمئات الآلاف من المهجرين من محافظات عدة، تعتمد بشكل رئيسي على الواردات التي تصل عبر المعبر من مستلزمات معيشية أساسية ومختلف أنواع المواد الغذائية، إضافة لكونه المنفذ الوحيد لدخول المنظمات وكل ماتقدمه من دعم إنساني على مختلف الأصعدة في المناطق المحررة شمالاً.

وسبق أن حذرت الفعاليات المدنية والإعلامية من مغبة سيطرة تحرير الشام على هذا المعبر الحدودي وتجاوز الخطوط الحمراء، منبهين إلى أن الحكومة التركية ستغلق المعبر بشكل كامل، الأمر الذي سينعكس بشكل أساسي على الحياة المدنية في المحافظة، وقد يجعل إدلب سجناً كبيراً دون مساعدات أو غذاء، وقد يصل لحد الكارثة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*