الأمم المتحدة: عدد النازحين جراء العملية التركية تجاوز 160 ألف شخص

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن العملية العسكرية التركية في سوريا أدت إلى نزوح 160 ألف شخص، داعيا إلى خفض فوري للتصعيد في المنطقة.

وأعرب الأمين العام في بيان صدر عنه اليوم الاثنين عن قلقه البالغ من تصاعد الوضع في شمال سوريا، مشددا على ضرورة خفض فوري للتصعيد في المنطقة، وحث جميع الأطراف على حل خلافاتها بشكل سلمي، مطالبا إياها بممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المدنيين تداعيات الأعمال القتالية.

وشدد غوتيريش على أن أي عملية عسكرية يجب أن تحترم القانون الدولي احتراما كاملا، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الإنساني الدولي.

وأشار الأمين العام إلى مخاوفه من احتمال فرار مقاتلين من تنظيم داعش، وطالب بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون أي عوائق.

من جانبه أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن عدد النازحين السوريين جراء العملية التركية تجاوز 250 ألف مدني.

وقال المرصد السوري إنه رصد حركة نزوح للمدنيين من مناطق في تل أبيض ورأس العين والدرباسية وعين العرب وعين عيسى ومناطق أخرى شرق الفرات عند الشريط الحدودي مع تركيا، فرارا من العملية العسكرية التركية في المنطقة، وبحسب إحصائيات المرصد، فقد تجاوز عدد النازحين 250 ألف مدني، وسط أوضاع إنسانية صعبة تعيشها المنطقة.

وأعلن الجيش التركي والجيش الوطني السوري اليوم الاثنين بدء معركة تحرير مدينة منبج بريف حلب الشرقي ضمن العملية العسكرية التي أطلقها الجيش التركي يوم الأربعاء الماضي في شمال شرق سوريا تحت اسم “نبع السلام” لضرب معاقل الفصائل الكردية وإنشاء منطقة آمنة لتركيا، بعد اتفاق مع الجانب الأمريكي، وسط انتقادات واسعة من الدول العربية والأوروبية.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*