أردوغان: الجامعة العربية فقدت شرعيتها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “إنّ الجامعة العربية بقراراتها التي لا تعكس النبض والمشاعر الحقيقية للشارع العربي، فقدت شرعيتها”.

جاء ذلك في مقال للرئيس التركي لصحيفة وول ستريت جورنال الإمريكية، نشرت الثلاثاء، حيث تساءل أردوغان عن سبب انزعاج بعض الدول العربية من المساعي التي تبذلها تركيا في سبيل إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم. قائلاً : كم استقبلت هذه الدول من ضحايا الحرب؟.

وتأتي تلك التصريحات بعد وصف الجامعة العربية الهجوم على شمال شرق سوريا بالغزو والاحتلال، حيث قال أحمد أبو الغيظ الأمين العام لجامعة الدول العربية يوم السبت، إن العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا هي غزو لأراضي عربية وعدوان على سيادتها.

فيما أدان وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم خلال اجتماع في جامعة الدول العربية بدعوى من مصر الهجوم التركي، واعتبره تصعيدا خطيرا سيؤدي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية، وسيزيد من معاناة الشعب السوري ويعزز قدرة “الإرهابيين” على إعادة تنظيم فلولهم.

وطالب وزيرا الخارجية العراقي واللبناني بإعادة عضوية سوريا إلى جامعة الدول العربية، وقال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل “ألم يحن الوقت لعودة الأبن المبعد والمصالحة العربية – العربية، أم علينا انتظار الأضواء الخضراء من كل حدب وصوب”.

وقالت جامعة الدول العربية في بيانها الختامي للجلسة الطارئة يوم السبت: “إن المجلس قرر النظر في اتخاذ إجراءات عاجلة دبلوماسية واقتصادية واستثمارية وثقافية وسياحية، وفيما يتعلق بالتعاون العسكري لمواجهة العدوان التركي”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*