قيادي في قسد: المنطقة الآمنة تقتصر على المنطقة بين رأس العين وتل أبيض

قال القيادي بقوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني لتلفزيون روناهي، إن قوات سوريا الديمقراطية قبلت بالاتفاق مع تركيا في شمال سوريا وسنفعل كل ما يلزم لإنجاحه.

وأضاف كوباني، أن اتفاق وقف إطلاق النار هو ”البداية فحسب“ ويجب ألا تتحقق أهداف تركيا التي شنت توغلا في شمال سوريا الأسبوع الماضي.

وأشار كوباني إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار يقتصر على المنطقة بين مدينتي رأس العين وتل أبيض الحدوديتين.

وكان أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أمس الخميس، أن الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا على وقف إطلاق النار، ووقف العمليات العسكرية مؤقتا في شمال سوريا.

وقال “بنس” في مؤتمر صحافي في أنقرة في ختام محادثاته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الاتفاق الجديد يتضمن تعليق عملية “نبع السلام” التركية لـ 120 ساعة، بهدف إعطاء ميليشيا الوحدات الكردية الوقت الكافي للانسحاب من المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا.

وأضاف، “أجرينا اتصالات مع قوات سوريا الديمقراطية وسنرتب عملية سحب القوات الكردية من المنطقة الحدودية مع تركيا بعمق 20 ميلا”، مشددا على أن الاتفاق مع تركيا أنقذ حياة ملايين الأرواح.

وكشف نائب الرئيس الأمريكي أن الاتفاق يتضمن عدم قيام تركيا بأي عملية عسكرية في مدينة عين العرب، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على سحب العقوبات الاقتصادية على تركيا بعد تنفيذ الاتفاق.

وأشار “بنس” إلى أن الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا على حماية السجون في شمال سوريا وعلى مواجهة تنظيم “داعش”، مؤكدا في الوقت نفسه على أن بلاده لن يكون لها وجود عسكري هناك.

وتعليقا على الاتفاق قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مع تركيا بشأن شمال سوريا إنجاز عظيم.

وأضاف ترامب في تصريح صحفي أمس الخميس، “أعتقد أن وقف إطلاق النار سيستمر والرئيس أردوغان يريد ذلك، تركيا عانت كثيرا وتعرضت للضرر من هذه المنطقة في شمال سوريا”.

وتابع ترامب قائلا: “سنتمكن من إعادة جنودنا إلى الوطن مع بقاء قدرتنا على احتواء تنظيم داعش، ولن نحتاج لفرض عقوبات على تركيا”.

يذكر أن نائب الرئيس الأمريكي “مايك بنس” ووزير الخارجية “مايك بومبيو” ومستشار الأمن القومي “روبرت أوبراين” وصلوا مساء أمس إلى تركيا للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومناقشة العمليات العسكرية التي تشنها تركيا في سوريا، والتفاوض حول وقف لإطلاق النار بين تركيا والأحزاب الكردية شمال شرق سوريا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*