جاويش أوغلو: اتفاقنا مع أمريكا وروسيا بخصوص سوريا نجاح سياسي

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، إن التاريخ سيسجل اتفاق تركيا مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع روسيا بشأن سوريا على أنهما نجاح سياسي.

وقال “جاويش أوغلو” في لقاء مع محرري وكالة الأناضول التركية اليوم الأربعاء، أن أكبر بلدين في العالم وهما الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قبلا بشرعية عملية “نبع السلام”.

وأضاف وزير الخارجية أن “إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” سينسحبون لمسافة 30 كيلومترا من الحدود التركية نحو الجنوب بما في ذلك القامشلي”، مشيرا إلى أن بلاده ستحيد “أي عنصر إرهابي” إذا وقف في طريقها.

وأشار “جاويش أوغلو” إلى أن العرب يشكلون غالبية السكان في شمال سوريا ومن ثم سيتولون الإدارة، وإذا كان هناك أكراد فسيكونون في السلطة أيضا.

ونفى وزير الخارجية التركي وجود أي اتصال مباشر مع النظام السوري، مشيرا إلى أن الأخير غير قادر على تطبيق اتفاق أضنة حتى لو أراد ذلك.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا توصلتا يوم الخميس الفائت، لاتفاق يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وتعليق العملية العسكرية ووقف إطلاق النار لمدة 120 ساعة لإتاحة الفرصة لانسحاب الفصائل الكردية من المنطقة.

كما توصلت روسيا وتركيا أمس الثلاثاء، لمذكرة تفاهم حول سوريا تقضي بنشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية شمال شرق سوريا وتطبيق اتفاق أضنة، مع إخراج عناصر الفصائل الكردية من المنطقة الأمنة باستثناء مدينة القامشلي، ومن مناطق تواجدها في تل رفعت ومنبج.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*